هل الصيام في بداية الحمل يؤثر على نمو الجنين

الصيام في بداية الحمل، ما إن يحدث الحمل إلا وتبدأ معاناة الحامل من أعراض الوحم المزعجة مثل، الرغبة في القيء والشعور بالغثيان والإمساك والشعور بالدوخة والزغللة إلى غير ذلك من الأعراض التي تصاحب حدوث الحمل، وتعتبر الشهور الأولى من الحمل بداية تكوين الجنين، ولذلك تتسائل الحوامل عن ما إذا كان الصيام في بداية الحمل يؤثر على نمو الجنين أم لا؟.

هل يؤثر الصيام في بداية الحمل على نمو الجنين؟

قالت الدكتورة نجلاء كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أنه قد تتعرض الحامل لبعض الأضرار عند الصيام في بداية الحمل مثل:

الإصابة بالجفاف

تعاني الحامل في بداية الحمل من القيء حيث فترة الوحم، ولذلك فإن صيام الحامل في هذه الفترة قد يعرضها للإصابة بالجفاف وهو أمر خطير يلحق الضرر بها وبجنينها الذي يتكون في هذه المرحلة المهمة من الحمل.

زيادة إحتمالات حدوث الإجهاض

قد يتسبب الصيام في بداية الحمل في حدوث الإجهاض، إذا تعتبر الفترة الأولى من الحمل أهم فترات الحمل حيث تكوين الأعضاء الرئيسية للجنين، وقد يسبب ذلك نقص في ما يحتاج إليه الجنين من عناصر مهمة وبالتالي زيادة إحتمالات حدوث التشوهات الخلقية التي تزيد معها حالات الإجهاض بالتبعية.

تعرض الحامل للإصابة بفقر الدم

مع أعراض الحمل المزعجة لا يمكن للحامل الصيام وخصوصاً إذا رأى طبيبها الخاص ذلك، لأن الحامل عادة لا تتغذى جيداً خلال الشهور الأولى من الحمل، لأنها تتعرض في الشهور الأولى من الحمل لضعف عام بسبب شدة أعراض الوحم عليها وخصوصاً القيء، وصيامها في بداية الحمل قد يؤثر على الجنين وخصوصاً بعد إصابتها بفقر الدم الناتج عن سوء التغذية.

ولذلك توصي كاظم الحامل التي تود الصيام في بداية الحمل الذهاب إلى طبيبها وإستشارته أولاً والتعرف على كل صغيرة وكبيرة بشأن الصيام في بداية الحمل لأنه ملم بحالتها الصحية وبمدى إستقرار الحمل.