ما هي أسباب عدم بكاء الطفل بعد الولادة

عدم بكاء الطفل بعد الولادة من الأمور المقلقة جدا للأبوين وللطبيب أيضا، لأنه يشير إلى تعرض الطفل لبعض المشاكل الصحية الخطيرة، فما هي أسباب عدم بكاء الطفل بعد الولادة، وإلى أي مدى يشير إلى مضاعفات صحية للطفل، وما هي عوامل الخطورة؟

عدم بكاء الطفل بعد الولادة

  • ماذا يعني بكاء الطفل بعد الولادة
  • أسباب عدم بكاء الطفل بعد الولادة
  • عوامل الخطر

ماذا يعني بكاء الطفل بعد الولادة؟

تقول الدكتورة فاطمة الزهراء مصطفى إختصاصية طب الأطفال، أن بكاء الطفل بعد الولادة دلالة صحية تعكس سلامة الطفل بعد الولادة، موضحة أن أي طفل طبيعي يبكي بعد الولادة في أول 30 ثانية إلى دقيقة بعد الولادة.

وتقول الزهراء أن بكاء الطفل بعد الولادة يدل على سلامة الرئة وأنها تعمل بشكل جيد من خلال قدرة الطفل على التنفس بشكل طبيعي، كما أن فيه دلالة على سلامة الجهاز العضلي، موضحة أنه من الطبيعي أن يكون لون الطفل أزرق في الدقائق التالية للولادة بسبب خروج الطفل من مجرى الولادة، ولكنه سرعان ما يعود إلى لونه الطبيعي بعد مرور 10 دقائق تقريبا، وهي دلالة صحية على أن اللون الأزرق في وجه الطفل في البداية لا يشير إلى مشكلة صحية.

أسباب عدم بكاء الطفل بعد الولادة

عدم بكاء الطفل بعد الولادة يشير إلى وجود مشاكل صحية وعوامل خطر تتربص بالطفل، وتقول الزهراء أن 10% من الأطفال حديثي الولادة لا يبكون بعد الولادة و يحتاجون لمساعدة في التنفس في البداية، ومن أسباب عدم بكاء الطفل بعد الولادة:

  1. معاناة الطفل من أي مرض وراثي,
  2. إصابة الطفل بعيوب خلقية.
  3. عدم سلامة الرئة.

وتقول الزهراء أن الطبيب المختص يقوم بفحص الطفل ويحفزه على البكاء، كما أنه يقوم بعمل فحص الغدة الدرقية للطفل قبل أن يمر عليه 3 أيام من عمره لفحص وضع الرئتين و تحفيزهما على العمل.

عوامل الخطر

تكشف الزهراء عن بعض العلامات التي تثير القلق الشديد حول صحة الطفل وهي علامات تتزامن مع عدم بكاء الطفل بعد الولادة، مثل:، نقص الأكسجين وله علاماته مثل: زرقان الشفاة أو الأغشية المخاطية المتواجدة بها إذ يجب أن تكون أحمر فاتح، لأنها تدل على وجود عيب خلقى فى القلب أو مشكلة فى التنفس، وهي تحتاج لتدخل طبي سريع لإنقاذ حياة الطفل.