9 أعراض تدل على إصابة الطفل حديث الولادة بمتلازمة داون

متلازمة داون عند الطفل حديث الولادة، يوافق اليوم 21 مارس 2021 اليوم العالمي لمتلازمة داون، الذي يصادف الإحتفالات بعيد الأم، لنسلط الضوء على حنان الأم و قدرتها على إحتواء أطفالها وتقلبهم بكل هيئاتهم و معاناتهم، ولذلك نقدم تحية شكر و تقدير لكل الأمهات بوجه عام وأمهات أطفال متلازمة داون بشكل خاص، ونقدم لكل أم أعراض يجب الانتباه إليها كونها تكشف متلازمة داون عند الطفل حديث الولادة.

متلازمة داون عند الطفل حديث الولادة

  • المقصود بمتلازمة داون
  • أعراض متلازمة داون عند الطفل حديث الولادة

المقصود بمتلازمة داون

قال الدكتور محمد الشافعي أخصائي الأعصاب بمستشفى زليخة في دبي، أن متلازمة داون عند الطفل حديث الولادة هي إضطراب وراثي يسببه الإنقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21، بحيث تسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات النمو والملامح الجسدية التي تتسم بها متلازمة داون.

أعراض متلازمة داون عند حديثي الولادة

وحول أعراض متلازمة داون عند حديثي الولادة أوضح الشافعي أنه يمكن لأي أم إكتشاف إصابة طفلها حديث الولاد بمتلازمة داون من خلال الأعراض التالية التي هي عبارة عن صفات معينة تميز أطفال متلازمة داون عن غيرهم من الأطفال.

ويكون الطفل حديث الولادة من أصحاب متلازمة داون إذا ظهرت عليه الصفات الجسمانية التالية:

  1. قصر طول ورقبة الطفل حديث الولادة.
  2. بروز اللسان عند الطفل حديث الولادة.
  3. تسطح وجه الطفل وصغر حجم رأسه.
  4. الجفون المائلة إلى الأعلى (شقوق جفنية).
  5. صغر الأذن و ظهورهما بشكل غريب.
  6. توتر عضلاته، و مرونة مفرطة فيها و إرتخاء المفاصل.
  7. يدين عريضتين قصيرتين بتجعيد واحد في كف اليد.
  8. أصابع قصيرة نسبيًا و يدين و رجلين صغيرتين
  9. نقاط بيضاء صغيرة على الجزء الملون (القزحية) من العين تدعى بقع "بروشفيلد".

وأخيرا، يوصي الشافعي بضرورة إستشارة الأم للطبيب بمجرد ملاحظة الأعراض السابقة، حتى تبدأ في العلاج والمتابع كي لا يسبب إهمال هذه الأعراض في حدوث إعاقة ذهنية وتأخر في النمو مدى الحياة، كما أنها تسبب إعاقات التعلم لدى الأطفال، وكذلك حدوث اضطرابات في القلب والجهاز الهضمي.