فوائد الحمص للأطفال الرضع وطريقة تقديمه

فوائد الحمص عديدة للأطفال وخصوصا الرضع لما له من قيمة غذائية كبيرة تزيد من المنافع التي يمكن للأطفال الحصول عليها منه، ويعد الحمص غذاءً مثاليا للأطفال في كل الأعمار، لإحتوائه على عناصر ضرورية يحتاج إليها الأطفال في رحلة النمو، فما هي فوائد الحمص للأطفال؟.

فوائد الحمص

  • فوائد الحمص للأطفال الرضع
  • طريقة تقديم الحمص للأطفال الرضع

فوائد الحمص للأطفال الرضع وطريقة تقديمه

فوائد الحمص للأطفال الرضع

تعود فوائد الحمص إلى قيمته الغذائية العالية حيث يحتوي على الدهون 12.1 جم 19٪ ، الدهون المشبعة 1.3 جم 6٪، الدهون المتعددة غير المشبعة 5.4 جم، الدهون الأحادية غير المشبعة 2.7 جم، إجمالي كربوهيدرات 121.3 جم، ألياف غذائية 34.8 جم 139٪، سكريات 21.4 جم، البروتين 38.6 جم، كالسيوم 210 مجم، بوتاسيوم 1750 مجم، حديد 12 ملغ، فيتامين أ 130 ملغ، و فيتامين ج 8 ملغ.

وتتعدد فوائد الحمص للأطفال الرضع كما يلي:

  1. من فوائد الحمص مساهمته في تطور نمو الطفل بإعتباره مصدر ممتاز للبروتين الضروري لتكوين خلايا الجسم والغضاريف.
  2. الحمص يساعد في تعزيز نمو الدماغ لإحتوائه على الدهون غير المشبعة.
  3. الحمص يحارب فقر الدم مونه مصدراً ممتازاً للحديد الذي يعزز من خلايا الدم الحمراء.
  4. الحمص يقوي العظام و العضلات لإحتوائه على نسب جيدة من الكالسيوم.
  5. الحمص يعزز من صحة الجهاز الهضمي لغناه بالألياف.
  6.  يحتوي الحمص على حمض الفوليك الضروري لإعادة تكوين الحمض النووي الذي يحدث في كل مرة تتكون فيها خلية جديدة، ولذلك يعد الحمص ضروري لتكوين الخلايا و نمو الطفل.

فوائد الحمص للأطفال الرضع

طريقة تقديم الحمص للأطفال الرضع

أفضل طريقة لتقديم الحمص للأطفال الرضع هي سلقه بعد نقعه مدة طويلة ومن الأفضل أن لا تقل عن 12 ساعة، وتركه حتى تمام نضجه ثم هرسه جيدا  قبل إعطائه للطفل حتى لا يبتلع الطفل أي قطعة صلبة منه تسبب له الإختناق.

وللحصول على فائدة أكبر، يمكن هرس الحمص مع بعض الخضروات الأخرى التي تم بالفعل إدخالها لطعام الطفل الرضيع، مثل: الكوسة أو البطاطا على أن يتم تحضيرها مع الحمس كبيوريه مهروس ناعم للطفل.