ما هي أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع

ما هي أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع

ما هي أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع

أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع

أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع

أسباب ألم أسفل البطن للحامل، الولادة المبكرة من الأمور المهمة التي يجب أن تكون الحامل ملمة بأعراضها حتى تتمكن من إستشارة طبيبها في الحال، وقد تشعر الحامل بألم أسفل البطن، فمتى يكون ذلك أمرا طبيعيا ومتى يمثل خطرا على الجنين، وما هي أسباب ألم أسفل البطن للحامل؟.

أسباب آلم أسفل البطن للحامل

  • ما هي أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع
  • نصائح لتخفيف ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع

أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع

ما هي أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع

يعتبر الشهر السابع من الشهور المهمة جدا كونه أول شهور المرحلة الأخيرة من الحمل التي تتطلب عناية دقيقة من الحامل والتركيز معه، ومع أي عرض غريب عن أعراض الحمل المعروفة.

وحول أسباب أسفل البطن للحامل قالت الدكتورة أمينة العسلي إختصاصية النساء والتوليد بالشارقة أنه يوجد نوعين من الأسباب هما، أسباب طبيعية، وأسباب غير طبيعية كما يلي

أولا : أسباب ألم أسفل البطن للحامل ( أسباب طبيعية)

قالت العسلي أن تمدد الأربطة الداعمة للرحم في منطقة الحوض لاستيعاب حجم الجنين وكبر حجم الرحم وراء ألم أسفل البطن للحامل، وهو ألم قصير وحاد يشبه النغز أو الطعن، تشعر به الحامل عند تغيير وضعية الجلوس أو الوقوف وكذلك عند التقلب أثناء النوم، أو السعال، ويعرف ألم أسفل البطن في هذه المرحلة باسم إنقباضات براكستون هيكس، وهي تشبه إنقباضات المخاض ولكنها غير مستمرة، وغير منتظمة.

أولا : أسباب ألم أسفل البطن للحامل ( أسباب غير طبيعية قد تسبب مضاعفات للحامل والجنين)

ذكرت العسلي أن أسباب ألم أسفل البطن للحامل قد تعود إلى أسباب غير طبيعية وخطيرة مثل،

  1. إنفصال المشيمة وتعرض الجنين للخطر بإعتبارها مصدرا مهما لمد الجنين بالأكسجين والغذاء الضروري له، ولذلك قد يموت الجنين في رحم الأم بعد إنفصال المشيمة، ومن أهم أعراض إنفصال المشيمة، ألم مستمر وقاسي في البطن، وتدفق سائل دموي، أو نزول مبكر لماء الرحم، وهي علامات تدل على الولادة المبكرة في بعض الحالات، ويتوقف قرار الطبيب على حالة الإنفصال التي أصابت المشيمة.
  2. إلتهابات المسالك البولية سبب من أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع، وتعد أمر شائع الحدوث عند نسبة ليست قليلة من الحوامل، وإهمالها يؤدي إلى الولادة المبكرة، ومن أعراض إلتهاب المسالك البولية عند الحامل، الشعور بألم أسفل البطن، وحرقة أثناء التبول، وبول عكر ذو رائحة كريهة، وكثرة التبول، وألم أسفل الظهر مع الشعور بتهيج في المنطقة التناسلية.
  3.  إلتهاب الزائدة الدودية قد يكون سبب من أسباب ألم أسفل البطن عند الحامل، ومن أعراضها، ألم قوي أسفل البطن ناحية الجانب الأيمن يتزامن معه غثيان وقيء وفقدان شهية.

ما هي أسباب ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع

نصائح لتخفيف ألم أسفل البطن للحامل في الشهر السابع

توصي العسلي الحامل التي تأكدت من أن أسباب ألم أسفل البطن لديها تعود إلى أسباب طبيعية، بالإلتزام بالنصائح التي تساعد في تخفيف ألم أسفل البطن، وهي:

  1. أخذ قسط وفير من الراحة يوميا.
  2. الإسترخاء والبعد عن القلق والخوف والتوتر.
  3. تجنب القيام بمجهود بدني كبير.
  4. تجنب أوضاع النوم أو الجلوس التي تزيد من الشعور بألم أسفل البطن لديها.
  5. أخذ حمام دافئ قبل النوم للحصول على نوم عميق.
  6. الحرص على تناول قدر وفير من الماء يوميا.
  7. إستشارة الطبيب المختص عن إمكانية ممارسة بعض التمارين الخفيفة لتخفيف ألم أسفل البطن.