ما هي أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب عند الحامل

ضيق التنفس عند الحامل، يعتبر ضيق التنفس عند الحامل أحد أهم الأعراض التي تتعرض لها الحامل أثناء فترة الحمل، فما هي أسباب ضيق التنفس وخفقان القلب عند الحامل، وكيف يمكن أن تتجنب الحامل الشعور بضيق التنفس خلال الحمل.

ضيق التنفس عند الحامل

  • أسباب ضيق التنفس عند الحامل
  • أسباب خفقان القلب عند الحامل

أسباب ضيق التنفس عند الحامل

حول أسباب ضيق التنفس عند الحامل، قالت الدكتور نجلاء كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن نسبة الأكسجين تنخفض أثناء الحمل بسبب فعل الهرمونات حيث إرتفاع هرمون الحمل وهو هرمون البروجسترون الذي يؤثر بشكل مباشر على الرئة، ولذلك تشعر الحامل بضيق في التنفس، في حين نقص هرمون الإستروجين.

وأوضحت كاظم أن ضيق التنفس عند الحامل من الأعراض التي تتعرض لها منذ بداية الحمل ولكنها تشتد عليها مع نمو الحمل وزيادة حجمه في المراحل الأخيرة، وذلك بسبب الضغط على الحجاب الحاجز.

وذكرت كاظم أن من أسباب ضيق التنفس عند الحامل، زيادة نسبة السائل الأمنيوسي لأنه يضغط على المنطقة العلوية وبالتالي يصعب على الحامل أخذ نفس جيد، وقد يكون السبب في ضيق تنفس الحامل إصابتها بمرض تنفسي كالربو، أو إلتهاب القصبة الهوائية.

وتوصي كاظم الحامل بتجنب القيام بأي مجهود متعب لها، وأن تبقى مستقيمة الظهر وهي جالسة لأن ذلك يعزز من عمل الرئة ويمكنها من التوسع، وبالتالي تحسين تنفس الحامل.

وحول ضيق التنفس عند الحامل أكدت كاظم على ضرورة إستشارة الحامل للطبيب فورا إذا زاد شعورها بعدم القدرة على التنفس وإذا كانت مريضة ربو أو لديها إلتهاب رئوي،  حتى لا تتعرض لأي مضاعفات خطيرة تشكل خطر عليها وعلى جنينها.

أسباب خفقان القلب عند الحامل

عن أسباب خفقان القلب عن الحامل، قالت كاظم أن ضربات قلب الحامل تزداد بعد الحمل إذ يزيد العبء على القلب ليضخ الدم اللازم للحامل حتى يصل إلى الجنين محملا بالأكسجين والغذاء، مشيرة إلى أن التعب وبذل مجهود كبير يزيد من ضربات القلب عند الحامل.

وتوصي كاظم الحامل بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم لأن نقصه يزيد من خفقان القلب، ومن هذه الأطعمة، البقوليات، والخضروات، والمكسرات، مؤكدة على ضرورة تجنب الحامل للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.