7 أمراض تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل

تأخر الحمل أحد أهم المشاكل التي تواجهها المرأة بعد الزواج، وخصوصا التي تتوق إلى الأمومة وتحلم بإنجاب طفل جميل، ويعد تأخر الحمل من الأمور المزعجة التي تسبب توتر المرأة في حياتها الزوجية، وحياتها ككل، ولذلك تبحث المرأة في الأسباب التي تؤدي إلى ذلك بكل جهدها، ولا تدخر وقتا ولا جهدا في عمل أي فحوصات طبيبة، وخصوصا ما يتعلق بالرحم بإعتباره عضوا أساسيا في الحمل، فما هي الأمراض التي تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل أو إستحالة حدوثه.

ما هي الأمراض التي تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل؟

تقول الدكتورة نجلاء كاظم أن هناك مجموعة من الأمراض التي تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل وهي،

النزف المهبلي المتكرر

أمراض تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل منها، يعتبر النزف المهبلي دلالة هامة على وجود خلل في الهرمونات، وهو خروج الدم من المهبل بشكل متكرر في غير أوقات الدورة الشهرية.

بطانة الرحم المهاجرة

أمراض تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل، تعد بطانة الرحم المهاجرة أحد أهم الأمراض التي تعيق حدوث الحمل، وهو عبارة عن إمتداد أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، وفي بعض الأحيان ينمو النسيج المبطن للرحم في الطبقة العضلية محدثا اعتلالا في العضلة، ولذلك يصعب التلقيح ويتأخر الحمل، كما أن مرض بطانة الرحم المهاجرة قد يؤدي إلى حدوث إلتصاقات في قنوات فالوب مانعة حدوث الحمل نهائيا إلا من خلال عمل أطفال الأنابيب أو الحقن المهجري.

تليف الرحم

أمراض تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل، تليف الرحم يسبب تكرار الإجهاض ما يؤدي إلى ضعف عضلة الرحم، وطول فترة الدورة الشهرية، كما أنه قد يسبب كما في بعض الحالات إغلاق فتحات قنوات فالوب، ما يمنع حدوث الحمل، وفي حالات أخرى ومع كبر حجم الورم الليفى في تجويف الرحم يحدث إعاقة لثبات البويضة الملقحة في بطانة الرحم.

سمك بطانة الرحم

أمراض تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل، سمك جدار بطانة الرحم يخلق صعوبة في ثبات البويضة و اكتمال الحمل، وهو من العوارض والأمراض التي يجب الإنتباه إليها جدا لأنه سببا في تأخر الحمل.

لحميات الرحم

أمراض تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل، تعوق اللحميات داخل الرحم الحمل إذا نتج عنها تدفق دموي بدفق دموي بين الدورة الشهرية و الأخرى، وقد يحدث الحمل مرافقا له الإجهاض.

فيروس HPV

أمراض تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل، يعد فيروس  HPV من الفيروسات التي تصيب عنق الرحم مسببة تكوين خلايا سرطانية في عنق الرحم، وبالتالي منع حدوث الحمل، كما أن الرحم فيها يكون عرضة للإصابة بالإلتهابات الجرثومية المختلفة كالفطريات لأن يكون مفتوحا نحو الخارج.

سرطان الرحم

أمراض تصيب الرحم وتسبب تأخر الحمل، سرطان الرحم لا يسبب تأخر الحمل فقط ولكنه يحول دون منع الحمل نهائيا، إذ يعد من المستحيل حدوث الحمل مع إصابة المرأة بسرطان الرحم، والنزف الدموي غير المسبب هو أحد أهم علامات إصابة المرأة بسرطان الرحم.