هل يتأخر الحمل بعد ازالة اللولب

الحمل بعد إزالة اللولب، يعتبر اللولب من وسائل منع الحمل الشائعة حيث تعتمد عليه النساء لتأخير الحمل فترة طويلة، وقد تبحث المرأة عن الحمل بعد فترة معينة، ولذلك تتسائل أغلب النساء هل يتأخر الحمل بعد إزالة اللولب.

الحمل بعد إزالة اللولب

  • هل يتأخر الحمل بعد إزالة اللولب
  • الحمل بعد إزلة اللولب الهرموني
  • الحمل بعد إزالة اللولب النحاسي

الحمل بعد إزالة اللولب

تقول نجلة كاظم أختصاصية النساء والتوليد بدبي أن اللولب نفسه لا يتسبب في تأخر الحمل كما أن معظم الدراسات أكدت أن إزالة اللولب لا تؤثر على الخصوبة وأن الرحم يعود لطبيعته قبل تركيبه بعد إزالته بوقت يصل إلى عدة أشهر فقط.

ولذلك تقول كاظم أنه يكون بإمكان المرأة الحمل بعد أخرى بعد إزالة اللولب، إذا تعود خصوبة المرأة إلى ما كانت عليه قبل ذلك، أما إذا حدث تأخير في حدوث الحمل، فذلك لا علاقة له بتأثير اللولب على الخصوبة، ولكن قد يكون هناك إلتهابات شديدة في الحوض سببها اللولب، وخصوصا مع إهمال المرأة لمتابعته بشكل دوري عند الطبيب، نتج عنه إعاقة حدوث الحمل، وقد تسبب الإلتهابات الشديدة في بعض الحالات إلتهاب في قنوات فالوب فيتأخر الحمل.

وتوصي كاظم المرأة التي تريد الحمل الذهاب إلى الطبيب والإطمئنان على وضع الرحم والمبايض والحوض بأكمله بعد إزالة اللولب وإستشارة الطبيب حول كيفية التخظيط للحمل.

الحمل بعد إزالة اللولب الهرموني

توضح كاظم أن آلية عمل اللولب الهرمون تقوم على أساس منع الحمل من خلال إفراز هرمون البروجسترون، والعمل على  تكثيف مخاط عنق الرحم، الأمر الذي يحول دون وصول الحيوانات المنوية للبويضة، أي أنه يعمل على تعطيل التبويض بشكل جزئي. ويستغرق الحمل بعد إزالة اللولب الهرموني من 4 إلى 6 أشهر، وقد تصل المدة إلى عام أو أكثر حال وجدت مشاكل أخرى تعيق حدوث الحمل.

الحمل بعد إزالة اللولب النحاسي

توضح كاظم أن اللولب النحاسي يعد وسيلة آمنة، وطويلة المدى لمنع الحمل، وتقوم آلية عمله على منع الحمل من خلال إلتصاق البويضة في جدار الرحم، وقتل الحيوانات المنوية كي لا يحدث تخصيب، مشيرة إلى أنه يمكن الحمل مرة أخرى بعد  6  أو 8 أشهر، وبعض النساء لا تأتي الدورة بعد إزالتهن اللولب ويحدث الحمل مباشرة.