النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

هل الفطريات المهبلية للحامل تؤثر على الجنين

هل الفطريات المهبلية للحامل تؤثر على الجنين
هل الفطريات المهبلية للحامل تؤثر على الجنين

الفطريات المهبلية للحامل، الإلتهاب المهبلي هو حالة شائعة تصيب النساء الحوامل أثناء الحمل وهو أمر طبيعي يعود إلى فعل الهرمونات، وتعد الفطريات المهبلية للحامل أحد أهم العوارض التابعة للحمل، فهل تؤثر على الجنين أم أنه لا يوجد تأثير لها على الجنين

بحسب الإحصائيات تبين أن هناك 20% من النساء ككل و30% من الحوامل يعانين من الفطريات المهبلية والإلتهاب المهبلي وخصوصا في الشهور الأخيرة من الحمل.

الفطريات المهبلية للحامل

  • أسباب الفطريات المهبلية للحامل
  • أعراض الإصابة بالفطريات المهبلية للحامل
  • هل تؤثر الفطريات المهبلية للحامل على الجنين
  • كيفية الوقاية من الفطريات المهبلية للحامل

أسباب الفطريات المهبلية للحامل

عن أسباب الفطريات المهبلية للحامل قالت الدكتورة نجلاء التميمي أخصائية النساء والتوليد بدبي أن أسباب الفطريات المهبلية يعود إلى إرتفاع هرمون الإستروجين لأن يحدث خللا في التوازن الطبيعي للبكتيريا والفطريات في المهبل مسببا زيادة نمو الفطريات والإصابة بالإلتهاب المهبلي حيث الإصابة بنمو نوع من الفطريات يسمى المبيضة البيضاء التي تخترق طبقات المهبل.

وقالت التميمي أن هناك أسباب أخرى للإصابة بالفطريات المهبلية أثناء الحمل إذ يؤدي استخدام المضادات الحيوية بكثرة إلى اختلال التوازن الطبيعي للبكتيريا النافعة في المهبل، وكذلك العلاج بالكورتيزون لأنه يسبب نقص في المناعة، كما أن استخدام حبوب منع الحمل أو العلاجات الهرمونية فترة طويلة يزيد من فرص الإصابة الإلتهابات المهبلية للحامل.

أعراض الإصابة بالفطريات المهبلية للحامل

للفطريات المهبلية للحامل بعض الأعراض الهامة ذكرتها التميمي والتي يتم ملاحظتها بسهولة وتستدعي إستشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب لها والتي منها

  1. الشعور بالحكة والإحمرار
  2. تورم الفرج
  3. احتقان وألم في المهبل والفرج
  4. زيادة الإفرازات الكثيفة ذات الملمس القطني

هل تؤثر الفطريات المهبلية للحامل على الجنين

أوضحت التميمي أن الفطريات المهبلية للحامل لا تؤثر على الجنين داخل الرحم، ولكنها قد تنتقل للجنين خلال الولادة مسببا إصابته بالإلتهابات الفطرية في منطقة الحفاظ أو فطريات الفم فيما بعد، وفي حالات نادرة تؤثر الفطريات التي تصيب الحامل بالإلتهاب المهبلي على الطفل بعد الولادة حيث إصابته بفطريات حادة خصوصا مع عدم إكتمال نمو الجهاز المناعي لديه ولا يجب إهمالها لأنها تسبب مشاكل في تنفس الطفل وف ضربات قلبه.

كيفية الوقاية من الفطريات المهبلية للحامل

دائما الوقاية خير من العلاج وهو ما أكدت عليه التميمي في الحديث عن كيفية الوقاية من الفطريات المهبلية للحامل، موضحة أهم النصائح التي يجب على الحوامل الإلتزام بها وهي

  1. ارتداء الملابس الداخلية القطنية.
  2. عدم إرتداء الملابس الضيقة.
  3. منع استخدام الغسول المهبلي لأنه يضر ويقتل البكتيريا النافعة في المهبل التي تعد بمثابة خط دفاع المهبل أمام الإصابة بالفطريات المهبلية.
  4. تجنب استخدام المستحضرات النسائية المعطرة
×