وضعية النوم الامثل للحامل في الشهور الاخيرة

وضعية النوم الامثل للحامل في الشهور الاخيرة

وضعية النوم الامثل للحامل في الشهور الاخيرة

وضعية النوم الامثل، تختلف طريقة نوم الحامل في الشهور الأخيرة عن الطريقة التي تعتمدها الحامل في الشهور الأولى ويعود السبب الأساسي في ذلك إلى صغر حجم الجنين، وهو أمر يجب أن تهتم له الحامل جيدا من خلال إعتماد وضعية النوم الامثل لها لسلامة الحمل والجنين.

ويجب أن تحقق وضعية النوم الامثل للحامل سلامة الجنين وعدم التأثير عليه سلبا داخل الرحم وخصوصا مع زيادة حجمه وخروجه من الحوض العظمي إلى جوف الحوض العادي الخالي من العظام.

ما هي وضعية النوم الامثل للحامل في الشهور الأخيرة

حول وضعية النوم الامثل للحامل في الشهور الأخيرة وتحديدا الشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل حذرت الدكتورة أمينة العسلي أختصاصية النساء والتوليد بمستشفى إنجاب بالإمارات من نوم الحامل على ظهرها في هذه الشهور حتى لا تتعرض لمخاطر عديدة سيلي ذكرها فيما بعد، مشيرة إلى أن وضعية النوم الامثل للحامل في الشهور الأخيرة هي النوم على الجانب الأيسر لأنها هي الوضعية التي تحافظ على سلامة الحامل والجنين وبالتالي سلامة الحمل حتى الولادة.

وذكرت العسلي مجموعة من الفوائد الهامة لإعتماد الحامل وضعية النوم على الجانب الأيسر بإعتبارها وضعية النوم الامثل لها في الشهور الأخيرة من الحمل وهذه الفوائد هي

  1. تعزيز تدفق الدم إلى المشيمة.
  2. تعزيز عمل الكليتين والتخفيف من تورم القدمين.
  3. تخفيف ضغط الرحم على الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.
  4. تعزيز دور القلب في ضخ الدم وتعزيز عمل الاوردة.

وعن وضعية النوم الامثل، أوصت العسلي الحامل بتجنب النوم على الظهر وخصوصا في الشهور الأخير من الحمل تجنبا لما يلي

  1. إعاقة تدفق الدم نحو القلب وكذلك الجزء السفلي من الجسم.
  2. المعاناة من آلام الظهر وبالبواسير.
  3. زيادة تورم القدمين.