رجيم صحي للحامل من الشهر الرابع الى الشهر السادس

رجيم صحي للحامل مرتبط بمدى استجابة جسمها لزيادة الوزن، وتأثير التغيرات الهرمونية على طبيعة جسمها وحالتها الصحية، فرغم أن الحامل تحتاجة إلى تلبية احتياجاتها من الأطعمة الصحية كل شهر لتعزيز صحتها والجنين في آن واحد.

إلا أن مراحل زيادة نمو الجنين و سوء تناولها للأطعمة مهما كانت صحية‘ من شأنهما أن يساهمان في زيادة وزنها بالشكل المبالغ.

ولذا يجب أن تدرك الحامل أن تناول الأطعمة الصحية بكميات كبيرة من شأنه أن يزيد وزنها دون شعورها بذلك.

كذلك تتطلب شهور الحمل تزويد جسم الحامل بالأطعمة المعززة لصحتها وتعويض ما يمتصه نمو الجنين من جسمها في آن واحد.

بالإضافة إلى ذلك، يستلزم على الحامل تلبية احتياجتها برجيم صحي في كل شهر، لمنع تراكم الدهون واحتباس الماء تحت الجلد على وجه الخصوص.

وبناء على ذلك سنختص السطور القادمة بتقديم أطعمة صحية و نصائح هامة، دون التقيد برجيم صحي للحامل من الشهر الرابع إلى السادس بالتحديد.

كونها مرحلة إنتقالية هامة من معدلات الزيادة الطفيفة في الثلاث أشهر الأولى، إلى زيادة الوزن الحقيقة للحامل والجنين دون استثناء، من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز  في القاهرة.

اطعمة غنية بالسعرات الحرارية المنخفضة ضمن رجيم صحي للحامل من الشهر الرابع الى الشهر السادس

رجيم صحي للحامل

  • طبيعة جسم الحامل من الشهر الرابع الى الشهر السادس.
  • رجيم صحي للحامل من الشهر الرابع الى الشهر السادس.

طبيعة جسم الحامل من الشهر الرابع الى الشهر السادس

أوضحت الدكتورة فيروز، أن معدلات زيادة الوزن للحامل بعد إنتهاء الشهور الثلاثة الأولى، مرتبطة بطبيعة جسمها في المقام الأول، ومدى استجابة الجسم للتغيرات المتطورة مع بدء نمو الجنين وتكوينه في المجمل العام.

ولذا ينصح الحامل بزيارة طبيب التغذية لتحديد الأطعمة الصحية المناسبة لطبيعة جسمها وحالتها الصحية، تلبية احتياجاتها من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحتها، وهنا يجب أن نشير أن الجنين يتغذى من جسم الحامل وليس من الأطعمة المتناولة، وبالتالي تحتاج الحامل إلى تعويض ذلك بحصص يومية من الفتيامينات والمعادن التي تمتص من جسمها بالشكل الصحي، ما يساهم ذلك في الحفاظ على وزنها الحقيقي بعد الولادة.

رجيم صحي للحامل من الشهر الرابع الى الشهر السادس

أكدت الدكتورة فيروز، أنه لا يمكن تحديد رجيم صحي محدد لجميع الفئات العمرية من الحوامل في آن واحد، إذ يستلزم عمل الفحوصات والتحاليل للتعرف على احتياجات أجسامهن بالشكل المنفرد.

لكن بصفة عامة سنركز تقديم نصائح هامة للحامل لاتباعها من الشهر الرابع الى السادس، كونها مرحلة انتقالية هامة لمستويات زيادة وزنها خلال مراحل شهور الحمل المتطورة، على النحو التالي

  • عودي نفسك أيتها الحامل على تناول الفواكة ذات السعرات الحرارية المنخفضة بكميات معتدلة من الشهر الرابع الى الشهر السادس.
  • أكثري أيتها الحامل من تناول السوائل المفيدة للجسم وحرق الدهون المتراكمة في آن واحد، بعد استشارة الطبيب المختص لاختيار أفضلها من الشهر الرابع الى الشهر السادس.
  • تناولي حصص يومية من المكسرات النيئة غير المملحة و المفيدة لجسمك، بكميات معتدلة من الشهر الرابع الى الشهر السادس.
  • عززي وجباتك الصحية أيتها الحامل من الشهر الرابع الى الشهر السادس بالأطعمة الغنية بالألياف، خصوصا " الخضروات الورقية الداكنة".
  • تجنبي أيتها الحامل الأطعمة الدسمة، والمقلية، والسكريات المكررة،  والمشروبات الغازية  والكافيين بصفة عامة من الشهر الرابع الى الشهر السادس.
  • غززي صحتك أيتها الحامل بالأطعمة الغنية بالكالسيوم خلال شهور الحمل وليس فقط من الشهر الرابع إلى السادس، لمنع إصابتك بهشاشة العظام على المدى الطويل.

وأخيرا، احرصي أيتها الحامل على تخصيص حصص يومية من البدائل الغذائية المفيدة والمشبعة لجسمك، خصوصا التي تعوض امتصاص الجنين لاحتياجات نموه من جسمك، خلال الشهر الرابع  و الى الشهر السادس.