نصائح طبية لتخفيف آلام التسنين عند الطفل الرضيع

تخفيف آلام التسنين من التحديات التي تواجه الأم مع طفلها الرضيع في رحلة التسنين التي قد تستمر حتى تمامه العام الثاني من عمره ولذلك تبحث الأم عن سبل ونصائح تفيد في تخفيف آلام التسنين.

نصائح طبية لتخفيف آلام التسنين عند الطفل الرضيع

نصائح طبية لتخفيف آلام التسنين

على الرغم من انزعاج الطفل وتألمه إلا أن آلام التسنين تعد عرضا طبيعا ولا مجال للقلق منه لأنه أمر ضروري يحدث بتورم اللثة وتهيئتها لبزوغ أسنان الطفل.

حول تخفيف آلام التسنين عند الطفل الرضيع، تقدم الدكتورة رؤى طلال عبدالحفيظ المدير الطبي وطبيبة الأسنان في مركز سفين دايمنشنز الطبي النصائح الطبية التالية لكل أم

  1. افركي لثة الطفل برفق بواسطة إصبع نظيفة أو قطعة قماش مبللة.
  2. لتخفيف آلام التسنين اعطي لطفلك حلقة المضع الخاصة بالتسنين بعد وضعها في الثلاجة فترة لتكون باردة.
  3. إعطاء الطفل بعض الأطعمة الصلبة الباردة نوعا ما مثل الخيار.
  4. إستعمال جيل التسنين المناسب للطفل والموصوف من قبل الطبيب.

نصائح طبية لتخفيف آلام التسنين عند الطفل الرضيع

نصائح للعناية بأسنان الطفل الرضيع في مرحلة التسنين

توصي الدكتورة رؤى طلال بالإلتزام بالنصائح التالية

  1. يجب عليك مراقبة أسنان الطفل ولثته، فإذا لاحظتي أي بقع على أسنان الطفل الرضيع فقد تكون علامة على وجود تجويف، وهنا يجب عليك زيارة الطبيب لمزيد من الاحتراز والرعاية.
  2. اعطي لطفلك الماء الكافي فهو مصدر طبيعي للفلورايد، فهو طريقة منخفضة التكلفة وفعالة لمنع تسوس الأسنان، كما أن للفلورايد يساهم في تقوية أسنان الطفل.
  3. وبالنسبة للأطفال من عمر السنتين ينبغي وضع كمية بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان المفلور، ومراقبة الطفل أثناء تفريش الأسنان وتعليمه أن يبصق المعجون ولا يبلعه. تحققي دائمًا من إحتواء ملصق معجون الأسنان، لأن بعض معجون الأسنان لا يحتوي على الفلورايد.
  4. يجب أن يكون تنظيف الأسنان بالخيط جزءاً من الروتين اليومين، يساعد التنظيف بالخيط في تنظيف الفراغات بين الأسنان. لا يتم إزالة البلاك والبكتيريا التي تعيش بين الأسنان بواسطة فرشاة الأسنان وحدها. بدون استخدام الخيط المناسب ، يكون خطر إصابة الطفل بالتسوس أكبر.
  5. قومي بزيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة. يجب ان تكون اول زيارة لطفلتك الى طبيب الاسنان في عمر 12 شهراً أو عند ظهور السن الأول. احرصي على مناقشة أي مخاوف أخرى قد تكون لديك بشأن العناية بالفم لطفلك.
  6. علمي طفلك أن ينظف أسنانه بالفرشاة والخيط بإظهار وبإرشاده كيف يتم ذلك. انتبهي جيدًا للأسنان الخلفية ، حيث غالبًا ما تظهر التجاويف أولاً. شجعي الطفل على إستعمال الفرشاة واجعل عملية التعلم بأكملها ممتعة.
  7. في حالة وجود أسنان في حالة سيئة ، قد يواجه طفلك صعوبات في المضغ والنطق.
  8. قدمي لطفلك غذاء يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لمراحل نموه، لأن الغذاء يتداخل مع تسوس الأسنان أيضا.
  1. يؤدي نقص العناية المناسبة بالفم إلى عدوى اللثة وأمراض الأسنان الأخرى، لذا من المهم أيضا تشجيع الأطفال على العناية بنظافة أسنانهم للحفاظ على صحتها في المستقبل.
  2. صحة ونظافة الفم مهمة جدًا وتعكس الصحة العامة. وتبدأ بتطوير عادات صحية جيدة للعناية بالفم والأسنان من خلال غرس العادات الصحية في سن مبكرة للحفاظ على أسنان صحية مدى الحياة.