8 نصائح طبية للحفاظ على سلامة أسنان طفلك الرضيع

الحفاظ على أسنان طفلك الرضيع مسألة هامة تتطلب مزيد من الإهتمام والرعاية لأن الإهتمام بها يضمن سلامتها وسلامة طفلك من خلال تعزيز صحته إذ تعتبر صحة الفم مؤشر رئيسي على الصحة الجسدية العامة، فما هي كيفية الحفاظ على أسنان طفلك الرضيع.

8 نصائح طبية للحفاظ على سلامة أسنان طفلك الرضيع

نصائح للحفاظ على سلامة أسنان طفلك الرضيع

للحفاظ على أسنان طفلك الرضيع يجب أن تعلمي أن نمو الأسنان عند  الطفل أثناء وجوده في الرحم، وبعد الولادة توجد مجموعة كاملة من 20 من أسنان الطفل مخفية في لثة المولود الجديد، وتبدأ الأسنان في الظهور عند معظم الأطفال تظهر هذه بين الشهر 6 - 10لمعظم الأطفال وممكن أن تبدأ بحد أدنى بعمر 3 أشهر بينما في حالات أخرى وأقصى 12 شهرا.

الحفاظ على أسنان طفلك الرضيع يبدأ مبكرا

وبعض الأطفال يولدون بأسنان الولادة وهو أمر نادر الحدوث،و فيما يتعلق الأمر بترتيب التسنين عند الأطفال، وعادة ما تظهر الأسنان القواطع الوسطى السفلية وعلى الرغم من ذلك فلا يوجد ترتيب محدد لظهور الأسنان. وبحلول الوقت الذي يبلغ من العمر ثلاث سنوات، تظهر جميع الأسنان العشرين عادة. وبين سن 6-20 سنة ، يتم استبدال كل أسنان الطفل بـ 32 سنا بالغا.

وللحفاظ على أسنان طفلك الرضيع عزيزتي الأم تقدم الدكتورة رؤى طلال عبدالحفيظ المدير الطبي وطبيبة الأسنان في مركز سفين دايمنشنز الطبي النصائح التالية

الحفاظ على أسنان طفلك الرضيع

الحرص على نظافة فم الطفل

للحفاظ على أسنان طفلك الرضيع نظفي فم طفلك مرتين يوميا على الأقل حتى قبل ظهور الأسنان ثم امسحي لثته باستخدام قطعة شاش أو قماش مبللة بعد الرضاعة وقبل النوم لمنع التصاق البكتيريا بسطح باللثة.

استخدام فرشاة الأسنان

مع ظهور الأسنان الأولى لدى طفلك يكون الوقت قد حان للبدء باستخدام فرشاة الأسنان يجب أن تكون مصممة خصيصا للأطفال، برأس صغير ومقبض كبير، وهنا يجب عليك تجنب الفرك الشديد للأسنان لأنه يؤدي إلى تهيج اللثة.

العناية بنظافة فرشاة الأسنان

للحفاظ على أسنان طفلك الرضيع اشطفي الفرشاة بماء الصنبور واتركيها تجف واحتفظي بها في وضع رأسي في وعاء مفتوح، أو استخدمي حامل فرشاة الأسنان، ويجب استبدال فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر أو عندما تصبح فرش الأسنان خشنة. في بعض الأحيان، ويجب أن يكون الغسول المستخدم هو غسول الفم المضاد للبكتيريا لنقع أو شطف فرشاة الأسنان لتقليل البكتيريا.

تجنب الارضاع من الزجاجة أثناء النوم

لا تسمحي لطفلك بالنوم مع زجاجة تحتوي على الحليب وعصائر الفاكهة، أو السوائل المحلاة ذلك يغطي أسطح الأسنان ويزيد من خطر تسوس الأسنان (التجاويف)، فقد يؤدي السائل من الزجاجة أيضا إلى تصريف حلق طفلك، مما يؤدي إلى الإختناق، ولذلك يجب الإلتزام بهذه النصائح لتحقيق الحفاظ على أسنان طفلك الرضيع.

الحفاظ على أسنان طفلك الرضيع يبدأ بعد الولادة

منع العصائر والسكريات

املئي زجاجة طفلك بالماء أو الحليب (طبيعي أو الاصطناعي) فقط، وتجنبي إعطاء العصائر والمشروبات السكرية الأخرى لطفلك لأنها تستقر على الأسنان وتسمح للبكتيريا بالالتصاق بها ، وبالتالي تهاجم الأسنان.

تخفيف آلام التسنين

التسنين مرحلة طبيعية يمر بها الطفل الرضيع، حيث تتورم اللثة ويزداد تدفق اللعاب، لتخفيف هذا الانزعاج طفلك، استخدمي حلقة تسنين نظيفة أوقطعة قماش مبللة باردة، واستشيري الطبيب إذا لم يخف إنزعاج طفلك من آلام التسنين.

محاربة التسوس بالنظافة

وليتحقق الحفاظ على أسنان طفلك الرضيع عليك بمحاربة التسوس لأن تسوس الأسنان ينتج عن بكتيريا معدية، لذا لا تختبري حرارة اللبن بفمك، ولا تشاركي أواني الطعام، حيث يمكن للبكتيريا أن تنتقل بسهولة من لعابك إلى طفلك الرضيع.

الحفاظ على لثة الطفل

عندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة والمشروبات الصلبة من الطبق، تخلصي من الزجاجة وابدليها بالكوب وعادة ما يستغرق الأطفال 12 إلى 14 شهرا لإكمال عملية الانتقال من الرضاعة إلى الكوب، وحافظي على لثة رضيعك نظيفة لمنع تكون البكتيريا عليها ولتخفيف حدة آلام التسنين.