طريقة ايقاف الاسهال والاستفراغ عند الاطفال الرضع

ايقاف الاسهال عند الاطفال الرضع، يختلف حسب النظام الغذائي للطفل، وعمره، وطريقة الرضاعة المتبعة، أما بالنسبة عن طريقة ايقاف الاستفراغ عند الاطفال الرضع فتستلزم الوقوف على أسباب الاستفراغ وعدد المرات لتقييم حالة الرضيع وتشخيص العلاج المناسب له حسب توجيهات الطبيب المختص وليس غير ذلك.

من هذا المنطلق سنقدم أفضل طريقة لايقاف الاسهال والاستفراغ عند الاطفال الرضع بصفة عامة، من خلال استشاري طب الاطفال الدكتور محمد محمد السيد، لحين مراجعة الطبيب على الفور، و وقايتهم من الإصابة بالجفاف أو الأمراض المتنوعة على المدى الطويل.

الاسهال والاستفراغ عند الاطفال الرضع

ايقاف الاسهال بتقديم اطعمة مفيدة لذلك بعد استشارة الطبيب المختص

  • طريقة ايقاف الاسهال والاستفراغ عند الاطفال الرضع.
  • طريقة ايقاف الاستفراغ عند الاطفال الرضع.

طريقة ايقاف الاسهال والاستفراغ عند الاطفال الرضع

ايقاف الاسهال والاستفراغ يستلزم تقليل كمية الرضاعة وزيادة عدد الرضعات

وبحسب ما قاله الدكتور محمد، يعتمد ايقاف الاسهال والاستفراغ عند الاطفال الرضع بالشكل الرئيسي، على المحافظة على نسبة السوائل الطبيعية في جسم الرضع، لوقايتهم من الإصابة بالجفاف، وفي معظم حالات الاسهال والاستفراغ البسيطة لدى الاطفال الرضع، يمكن ايقافها من خلال اتباع بعض العلاجات المنزلية التالية

  • زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية وتوزيعها على مدار اليوم وليس إيقاف الرضاعة كما تفعل معظم الأمهات، كون حليب الأم يحوي أجسام مضادة تساعد على القضاء على العدوى أو الأمراض التي قد تكون سبب في إصابة الاطفال الرضع بالاسهال والاستفراغ.
  • زيادة عدد مرات الرضاعة الصناعية، مع مراعاة تحقيق التوازن بين الماء المغلي المبرد وعدد ملاعق الحليب، وليس كما تفعل بعض الأمهات بزيادة نسبة الماء فقط، اعتقادا بمبدأ تقديم المزيد من السوائل للطفل الرضيع.
  • تغيير نوع الحليب الصناعي في حالة استمرار الاسهال على وجه الخصوص لمدة تزيد عن أسبوعيين متتالين لدى الطفل الرضيع، بناء على توجيهات الطبيب المختص وليس غير ذلك.
  • خفض كمية الرضاعة وزيادة عدد الرضعات، وذلك في حالة مصاحبة الاسهال لاستفراغ الطفل الرضيع، على أن يتم تقليل كمية الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية عن الكمية المعتادة، مع زيادة عدد مرات الرضاعة على مدار اليوم.
  • تجنب تناول الاطفال الرضع اللذين تجاوزوا الأشهر الستة الأولى الأطعمة التي قد تحفز إصابتهم بالاسهال والاستفراغ في آن واحد.
  • استشارة الطبيب المختص في تقديم " الزبادي، الموز، المهروس الجزر، الأرز المسلوق، البطاطا المسلوقة، مهروس حبوب القمح" إلى الاطفال الرضع اللذين تجاوزوا 6 شهور لعلاج الاسهال والاستفراغ بالشكل الطبيعي.

طريقة ايقاف الاستفراغ عند الاطفال الرضع

ايقاف الاسهال يحتاج الى زيادة عدد مرات الرضاعة الصناعية على مدار اليوم

أشار الدكتور محمد، إلى أن الاستفراغ المستمر عند الاطفال الرضع له دلالات خطيرة، قد تحتاج إلى مراجعة الطبيب المختص على الفور، أهمها

  • انسداد ممر الخروج من المعدة عند الرضع اللذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 6 اسابيع.
  • انسداد الأمعاء الناجم عن عيوب خلقية  غير الوضحة على الطفل الرضيع.
  • انزلاق أحد أجزاء الأمعاء في جزء أخر عند الرضع اللذين تتراوح أ‘مارهم بين 3 إلى 36 شهر.

وبالتالي لا يمكن  تقديم طريقة محددة لايقاف استفراغ الاطفال الرضع المستمر دون استشارة الطبيب المختص للوقوف على الأسباب مهما كانت بسيطة لعلاجها من أجل تفادي أي أمراض قد تصيبهم خلال مراحل نموهم المتطورة.