اعراض الفتق الاربي عند الرضع البنات

اعراض الفتق الاربي عند الرضع البنات

اعراض الفتق الاربي عند الرضع البنات

تصاب بعض الرضع البنات بالفتق الاربي بعد الولادة وهو أمر يجب أن تنتبه إليه الأم جيدا حتى يتم إستشارة الطبيب في الوقت المناسب لإجراء الفحص والبدء بالعلاج، فما هي أعراض الفتق الإربي لتتعرف عليها الأم بسهولة.

الفتق الإربي عند الرضع البنات

  • المقصود بالفتق الإربي
  • أسباب الفتق الإربي
  • أعراض الفتق الإربي
  • هل الجراحة دائما هي الحل

المقصود بالفتق الإربي

الفتق الإربي هو عبارة تورم بسيط أسفل البطن نتيجة لضعف في عضلات المنطقة الإربية (التقاء الجسم بالفخذ)، والذي ينتج عنه نزول جزء من الأمعاء في هذه المنطقة، وقد يحدث ذلك مع المبيض أو قناة فالوب.

أسباب الفتق الإربي

يصيب الفتق الإربي طفل من كل 6 أطفال في حالة الولادة المبكرة، ويصاب به الذكور أكثر من الإناث، ولا توجد له أسباب واضحة حتى الآن.

أعراض الفتق الإربي

من أهم أعراض الفتق الإربي التي يمكن للأم ملاحظتها بسهولة، وجود تورم بسيط أسفل البطن عند مكان الالتقاء مع الفخذ مع ملاحظة زيادة التورم عند البكاء أو الكحة، ولا توجد له أي أعراض أو تأثيرات أخرى على الرضع البنات ولذلك يجب على الأم سرعة إستشارة الطبيب حتى يقوم بفحص الرضيع وتقييم الحالة وإعتماد العلاج المناسب لها.

هل الجراحة دائما هي الحل

توجد بعض العلامات يجب على الأم التأكد من عدم وجودها للإطمئنان على حالة الرضيعة، أما إذا ظهرت على الأم إستشارة الطبيب على الفور، وهذه العلامات هي

  1. بكاء الطفلة المستمر ومعاناتها من الألم يعني انحشار الفتق.
  2. انسداد في الأمعاء وإنعدام التبرز.
  3. إحمرار في منطقة الفتق.
  4. القيء المستمر عند الرضيعة

بعد ظهور واحد أو أكثر من العلامات السابث ذكرها أعلاه سيقرر الطبيب التدخل الجراحي وفقا لفحصه للرضيعة والتأكد من إحتياج الحالة للجراحة.