انواع وحمات المواليد واسباب ظهورها

انواع وحمات المواليد واسباب ظهورها

انواع وحمات المواليد واسباب ظهورها

وحمات المواليد من الأمور الشائعة بين صفوف حديث الولادة، وقد تأخد الوحمة أشكال عديدة، وتثار حولها كثير من الأقاويل، ولكن من المؤكد أن هناك تفسيرا علميا لها، فما هي الوحمة وماهي أنواع وحمات المواليد وأسباب ظهورها.

وحمات المواليد

  • المقصود بوحمات المواليد
  • أسباب ظهور وحمات المواليد
  • أنواع وحمات المواليد

المقصود بوحمات المواليد

الوحمة هى علامات تظهر على الجلد عند الولادة أو في خلال الشهور الأولى من عمر الرضيع، وتوجد لدى 80% من الأطفال حديثى الولادة، وتختلف إستمرارية وحمات المواليد من نوع لآخر فمنها ما يختفي مع نمو الطفل ومنها ما يبقى مع الطفل حتى يكبر، وتتميز وحمات المواليد بأنها غير مؤلمة ولا تشكل خطر على الطفل إلا في حالات نادرة ولذلك يفضل إسشتارة الطبيب إذ ظهر ما يدعو للقلق حيالها.

أسباب ظهور وحمات المواليد

 وقد فسر الأطباء سبب حدوث وحمات المواليد نتيجة لما يلي

  1. تراكم بعض الأوعية الدموية تحت الجلد، ولذلك نجدها تأخذ لون الأوعية الدموية.
  2. نمو غير طبيعى للخلايا الصبغيةولذلك نجد لونها بني أو رمادى أو أسود.

أنواع وحمات المواليد

تتمثل أنواع وحمات المواليد فيما يلي

الشامة

الشامة من وحمات المواليد المتشرة بينهم، وهي عبارة عن وحمة سوداء أو بنية اللون تظهر بعد الولادة، وقد تكون مسطحة أو مرتفعة، وتوجد عند حوالى 1% من حديثى الولادة، ومعظمها لا يكون خطير، وقد تكون خطرة في بعض الحالات إذا كبر حجمها بإستمرار لذا يجب متابعتها عند الطبيب للتأكد من سلامتها تحقيقا لسلامة الطفل.

وحمة الفراولة

 وهى عبارة عن تجمع مجموعة من الأوعية الدموية على سطح الجلد وتظهر بعد أسابيع من الولادة، ويكون لونها أحمر مثل الفراولة وقد توجد أماكن عدة من الجسم على ماكن عدة من الجسم مثأأاااااااأالرأس أو الوجه أو الصدر أو الظهر، وهي من وحمات المواليد شائعة الإنتشار بين صفوف المواليد الإناث أكثر من الذكور وهى عادة ما تظهر بعد أسابيع قليلة من الولادة، وقد تختفي ببلوغ الطفل 9 سنوات.

سالمون باتش

وتعد من أكثر وحمات المواليد إنتشارا بين صفوف حديثي الولادة، وهي عبارة عن علامات وردية مسطحة تتتكون بسبب تراكم الأوعية الدموية بالقرب من سطح الجلد، ويصاب بها 70% من الأطفال وهي توجد في أماكن متفرقة من جسم المولود، على الرقبة، والجبهة والجفون.

بقع القهوة باللبن

 وسبب تكوينها يعود إلى نمو غير طبيعى للخلايا الصبغية، وقد توجد اكثر من وحمة أو بقعة في جسم المولود، ولكنها تختفي مع نمو المولود، وفي بعض الأحيان قد يزيد حجمها ويصبح لونها أكثر قتامة مع تقدم السن. وهنا يجب على الأم إستشارة الطبيب في الحال عند إتنتشارها في جسم المولود.

بقع وردية كبيرة

وعادة ما توجد على وجه الطفل أو رأسه، والدرجات الفاتحة منها قد تختفي بسرعة، ولكن في بعض الحالات تستمر مع الطفل. 

البقع المنغولية

وهي بقع كبيرة ومسطحة، وقد تكون باللون الرمادى أو الأزرق، ومكانها إما أسفل الظهر أو على الأرداف، وتظهر بنسبة كبيرة عند الأطفال ذوى البشرة الداكنة، وقد تختفي قبل إلتحاق الطفل بالمدرسة وفي أحيان أخرى قد تستمر مع الطفل باقي العمر.