اعراض الحمل الكاذب عند النساء واهم اسبابه

اعراض الحمل الكاذب عند النساء

اعراض الحمل الكاذب عند النساء

الحمل الكاذب حالة تعيشها المرأة تشعر فيها وكأنها حامل ولكنها وعند التأكد بالفحص الطبي تكتشف عدم وجود حمل، وهو ظاهرة نادرة هذه ظاهرة نادرة جدا، تتراوح نسبة انتشارها بين واحد إلى ستة من كل 22,000 حالة حمل، فما هي اعراض الحمل الكاذب واهم اسبابه.

اعراض الحمل الكاذب واهم اسبابه

  • اعراض الحمل الكاذب عند النساء
  • من هي الفئة العمرية التي تتعرض للحمل الكاذب
  • اسباب الحمل الكاذب
  • الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي

اعراض الحمل الكاذب

قالت الدكتورة مها، مها شاهين إسشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفى الزهراء في الشارقة أن اعراض الحمل الكاذب هي نفس اعراض الحمل الطبيعي إلا وجود الجنين في الرحم، ومن اعراض الحمل الكاذب ما يلي

1.        تأخر الدورة الشهرية عن موعدها

2.        تحجر و تورم في الثديين

3.        الغثيان

4.        كثرة التبول

5.        التعب و النعاس

6.        التغيرات المزاجية

7.        الانتفاخ

8.        الإمساك

من هي الفئة العمرية التي تتعرض للحمل الكاذب

 تظهر اعراض الحمل الكاذب على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 44 عاما، وفي بعض الحالات قد يحدث وتصاب به المرأة في أي مرحلة عمرية أخرى.

اسباب الحمل الكاذب

تعود اسباب الحمل الكاذب إلى العوامل النفسية الخاصة بظروف المرأة وطريقة تفكيرها في الحمل، حيث أن إشتياق المرأة لحدوث الحمل من الأسباب الهامة التي تقود إلى حالة الحمل الكاذب، فمثلا دخول المرأة في سن اليأس قد يسبب اعراض الحمل الكاذب في بعض الحالات لأنه يشبه نفس اعراض الحمل الطبيعي، من إنتفاخ الثديين وألمهما، وغياب الدورة الشهرية، والشعور بالقيء والغثيان.

الفرق بين اعراض الحمل المبكر والحمل الكاذب

أكدت شاهين أن الفرق بين الحمل المبكر والحمل الكاذب يظهر من خلال قيام الطبيب المختص بفحص المرأة والإستماع إلى وصفها للأعراض التي تشعر بها، وإجراء فحوص بالموجات فوق الصوتية للحوض والبطن، ويتم تشخيص الحمل الكاذب بعد التأكد من عدم وجود الجنين في الرحم.

أما في الحالة الحمل الطبيعي فيرافق اعراض الحمل التأكد من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتيه من وجود الجنين في الرحم.