اهم مراحل التفكير عند الاطفال حسب العمر

ترتبط مراحل التفكير عند الاطفال حسب العمر، بالتغييرات البيولوجية، الجسدية والعقلية التي تمكنه من التفاعل مع من حوله والبيئة المحيطة به، كذلك يتأثر النمو المعرفي والإداركي للأطفال بالخبرات الحياتية، التنشئة الأسرية والأفعال العملية التي يتعرض لها.

لذا ليس هناك معايير ثابتة للتحكم في مراحل التفكيرعند الاطفال على أرض الواقع، لكن هناك مقاييس عملية ونظريات حديثةوضعت أسس و آراء محددة لها.

مراحل التفكير عند الأطفال حسب العمر

اهم مراحل التفكير عند الاطفال حسب العمر

وبحسب ماقالته استشارية الطب النفسي والتربوي عبيرماهر من القاهرة،" جمعت النظريات العلمية مراحل التفكير عند الاطفال حسب العمر في نقاط محددة اختصرت العديد من التفاصيل على النحو التالي:

المرحلة الحسية الحركية للتفكير عند الأطفال

تعتبر المرحلة الحسية الحركية هي مرحلة اكتشاف للعالم الخارجي، تبدأ مع الولادة وتستمر حتى الثانية من العمر، تشمل في مجملها خلق التركيز الذهني في صوره الرمزية والبصرية والدلالات المعبرة عنهما.

المرحلة التخيلية للتفكيرعند الأطفال

تبدأ مرحلة التفكير وتكوين الصور الذهنية عن الواقع بالشكل الأكبر من عمر السنتين وتستمر إلى 7 سنوات، ترتبط بزيادة التساؤلات بهدف فهم الأمور، كذلك يشعر الطفل خلال هذه المرحلة بأنه محور الكون رغم عدم فهمه لوجهات النظر الأخرى بالسهولة التي يرسمها للمحيطين به.

المرحلة الملموسة للتفكيرعند الأطفال

 تبدأ المرحلة الحسية الحركية من الولادة وتستمر للعام الثاني

هي مرحلة التفكير المنطقي المبني على العمليات العقلية للأشياء الملموسة، تبدأ من 7سنوات وتستمر إلى 11 سنة، مرتبطة بتمركز الأطفال حول ذاتهم وقدرتهم على فهم وجهات نظر الآخرين بسهولة، لكنهم يظلون غير قادرين على التفكير المنطقي التجريدي.

المرحلة التجريدية للتفكيرعند الأطفال

تتميز المرحلة التجريدية بقدرة الأطفال على الإستنتاج بصفة عامة للأشياءالمحيطة بهم، كذلك استخدام التفكير الاستدلالي في حل المشكلات واستيعاب المعاني التجريدية كالموت، الهدف من العبادة، أهمية العلم، كيفية الوصول إلى الهدف، إنجازالأهداف بالخطوات الواضحة حسب تراكم مراحل التفكير المرتبطة بتكوين شخصيته عبر جسور التفكير السالفة الذكر.

وأخيرا مراحل التفكير عند الأطفال بمثابة نموذج متشعب له أسس علمية ترسمه شخصية كل طفل على حدا حسب مراحل نموه وتطور مهاراته المكتسبة من العوامل المحيطة به.