كيفية علاج آلام الظهر اثناء الحمل في المنزل

تختلط أعراض آلام الظهر، عرق النسا وألم حزام الحوض عند الحوامل خلال شهور الحمل، ما يمنعنا من تحديد علاج موحد لآلام الظهر اثناء الحمل في المنزل على وجه الخصوص، لتفادي أي أضرار قد تلحق بالحامل فيما بعد.

لذا ننصح ضرورة مراجعة الطبيب المختص، فور بدء الشعور بأي بآلام في محيط هذا المنطقة، التي تزداد إلى قمتها في الثلث الأخير من الحمل.

آلام الظهر عند الحامل

وبحسب ما قالته استشارية النساء والتوليد الدكتورة سهير صقر من القاهرة،" تتفاوت آلام الظهر بين الحوامل، لكنها في المجمل العام حالة مؤقتة قد تزول بعد الولادة في حالة اتباع الحامل الإجراءات الوقاية لحماية أربطة العظام ومفاصل الظهر، خصوصا تجنب زيادة الوزن بالشكل المبالغ فيه، فالحمل بطبيعته يرخي هرمون الريلاكسين الخاصة بأربطة العظام والمفاصل في الفترة المبكرة، بخلاف زيادة حجم الجنين والضغط على الظهر.

لذا أشدد على ضرورة عناية الحامل بصحتها واتباع العادات الغذائية السليمة، شرب كميات كبيرة من الماء يوميا، مع تطبيق بعض التمرينات البسيطة في المنزل المحددة من المدرب المتخصص، لتفادي آلام الظهر الشديدة والمزمنة قدر المستطاع.

نصائح هامة لعلاج آلام الظهر اثناء الحمل في المنزل

بناء على توجيهات الدكتور سهيرة في ضرورة اتباع بعض التمارين لعلاج آلام الظهر اثناء الحمل في المنزل، بخلاف العادات الغذائية الصحية لتجنب السمنة المفرطة اثناء الحمل.

حدد مدرب اللياقة البدنية كابتن محمد مرسي من جدة، أفضل التمارين الوقائية والعلاجية لآلام الظهر اثناء الحمل في المنزل، لكنه أكد أنها تمارين عامة لا يتم تطبيقها دون مراجعة الحامل للمتخصصين لاختيار أفضلها حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية.

أما تمارين علاج آلام الظهر اثناء الحمل بصفة عامة، فهي:

  • تمرين الركوع: يساعد على تقوية عضلات البطن وتخفيف آلام الظهر اثناء الحمل في المنزل.
  • تمرين التمدد إلى الوراء: الذي يعتمد على استقامة الظهر مع فرد الذراعين، ثني الساقين أمام الصدر والرأس أمام الركبتين، لعلاج آلام الظهر بالشكل الطبيعي في المنزل.
  • تمرين الوقوف أمام الحائط: يعتمد على فرد الجسم وشده بالكامل مع الوقوف أمام الحائط والظهر مستقيم لتخفيف آلام الظهر خلال شهور الحمل.
  • تمرين إمالة الحوض مع الكرة: فما عليك سوي احضار كرة مطاطية بالمنزل، قومي بثني ظهرك عليها، افردي قدمك على الأرض مع ثني الركبتين، استخدمي الذراعين في دعم الظهر وتخفيف آلامه.

وأخيرا نصح كابتن محمد، تطبيق هذه التمارين بعد استشارة الطبيب لمدة 10  دقائق يوميا في الصباح وقبل الخلود إلى النوم، بدء من الشهر الخامس، من ناحية أخرى أشار إلى فوائد المساج والعلاج الطبيعي لتخفيف آلام الظهر، كذلك ممارسة رياضة المشي، البيلاتيس والسباحة في الأماكن المتخصصة  لعلاج آلام الظهر اثناء شهور الحمل سواء في المنزل أو خارجه .