فعاليات تراثية متنوعة في انطلاق ملتقى السمالية الصيفي بالإمارات

تنطلق اليوم فعاليات "ملتقى السمالية الصيفي 2019 " في دورته الـ 26 التي ينظمها نادي تراث الإمارات وتستمر حتى 31 من شهر يوليو 2019 في جزيرة السمالية ومراكز النادي في أبوظبي وذلك برعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس النادي.

برامج متنوعة

يتضمن الملتقى هذا العام العديد من البرامج المقدمة للطلاب والطالبات، والتي تعنى بالعادات والتقاليد وترسخ المفاهيم الوطنية في نفوسهم تحت إشراف مدربين ومستشارين تراثيين في النادي.

وقال راشد خادم الرميثي رئيس قسم شؤون المراكز في نادي تراث الإمارات مدير ملتقى السمالية إن الملتقى يشهد كل عام مشاركة قوية من طلبة المراكز التابعة للنادي، إضافة إلى أنه يركز في برامجه على ترسيخ المعرفة بالتراث لدى الناشئة، اتساقا مع رسالة النادي، حيث يهدف الاهتمام بالسنع لصقل الهوية الإماراتية لدى الشباب.

مواعيد المهرجان

وأضاف أن الملتقى يقسم على فترتين صباحية ومسائية، الصباحية موجهة للمراكز التابعة للنادي وستكون في جزيرة السمالية من الساعة 9 صباحا حتى 1 ظهرا، والأنشطة خلالها ستكون في القرية التراثية المتواجدة في صالة الأنشطة داخل الجزيرة، حيث يتواجد فيها المدربون التراثيون الذين يعلمون الشباب الموروث الشعبي والعادات والسنع الإماراتية والحكاية الشعبية والقصص التراثية إضافة إلى جولات داخل الجزيرة للتعرف عليها كمحمية طبيعية.

وأكد الرميثي أهمية الملتقى وبرامجه التراثية والثقافية والاجتماعية والرياضية، في ملء فترة الإجازة الصيفية للطلبة بتعريفهم بهويتهم وترسيخها.. لافتا إلى برامج الواجهة البحرية التي تهدف لتعريف الناشئة بالإرث البحري للإمارات بجانب المناشط التراثية الأخرى كالفروسية والهجن التي تنقل التجارب والخبرات والمعارف التقليدية بين الأجيال.

وأشار إلى أن الفترة المسائية موجهة للفرق المتخصصة في السباحة، ومنها فرق مدرسة الإمارات للشراع، وفرق الفروسية في اسطبلات بوذيب، وستكون من الساعة 3 عصرا حتى 7 مساء.

زيارات خاصة للقرية التراثية

وتابع الرميثي ستكون هناك زيارات خاصة للقرية التراثية للتعرف على البيئات المختلفة وزيارة المتاحف وسوق الحرفيين، ومركز زايد للدراسات والبحوث ومعرض الشيخ زايد والأرشيف الوطني، وحضور أنشطة منوعة في مؤسسة التنمية الأسرية، وأنشطة ترفيهية كزيارة منتزه خليفة والمدينة المائية في جزيرة ياس.