تفعيل أول "هوية وطنية رقمية" على مستوى الإمارات

 تفعيل أول

تفعيل أول "هوية وطنية رقمية" على مستوى الإمارات

بالتعاون المشترك والمتواصل بين دبي الذكية والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وهيئة أبوظبي الرقمية، تواصلت عمليات التوسع في مبادرة "الهوية الرقمية" لدولة الإمارات، والتي تم إطلاقها أواخر العام الماضي، بهدف توفير أول هوية وطنية رقمية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة لجميع المواطنين والمقيمين والزوار، والتي تتيح لهم الوصول للخدمات الحكومية المحلية والاتحادية، إلى جانب خدمات القطاع الخاص، من خلال تطبيق ذكي واحد، وباستخدام اسم مستخدم واحد فقط، إلى جانب إمكانية التوقيع الرقمي عبر جهاز الهاتف المتحرك.

الهوية الرقمية

وتكرس هذه المبادرة الجهود على مستوى الدولة في هذا المجال، لكون "الهوية الرقمية" لدولة الإمارات مشروعاً وطنياً يلبي احتياجات جميع سكان الدولة، حيث يجري العمل الآن على المضي قدماً لتطبيق هذه الخدمة في كافة الإمارات بالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وهيئة أبو ظبي الرقمية، إلى جانب السعي الحثيث لإضافة وضم العديد من خدمات القطاع الخاص وإتاحة الوصول إليها عبر تطبيق "الهوية الرقمية" لدولة الإمارات.

ترابط وتكامل 

وبفضل الهوية الرقمية الجديدة سيتمكن المتعاملون من الوصول إلى الخدمات الحكومية وخدمات القطاع الخاص عبر الهواتف الذكية، مما يشكل تطبيقاً لمفهوم الحكومة الشاملة، ويعزز الترابط والتكامل على مستوى قواعد البيانات والأنظمة الحكومية."

وقد تم إطلاق تطبيق "الهوية الرقمية " الذي يتيح للمواطنين والمقيمين والزوار، إمكانية الوصول بسهولة إلى خدمات الجهات المشاركة على مستوى دولة الإمارات من القطاعين الحكومي والخاص، عبر الهواتف الذكية من خلال تسجيل الدخول الإلكتروني. ومن أهم مميزات التطبيق توفير خدمة التوقيع الرقمي عبر الهاتف الذكي لتوقيع كافة المستندات الرسمية رقمياً واعتمادها عبر تطبيق الهوية من أي مكان وفي أي وقت، ما يوفر الكثير من الوقت والجهد، مع ضمان معايير عالية من الخصوصية والأمان دون الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة، وتتوفر هذه الخدمة حالياً ضمن خدمة "باشر أعمالك"، والتي يمكن للمتعاملين استخدامها لإصدار رخصة تجارية خلال 15 دقيقة. ويجري العمل حالياً على إضافة المزيد من الخدمات الحكومية التي تعتمد على التوقيع الرقمي.

قائمة الجهات الحكومية المحلية

وتضم قائمة الجهات الحكومية المحلية على مستوى إمارة دبي والتي يمكن للمتعاملين الوصول لخدماتها عبر "الهوية الرقمية" كلاً من : دائرة التنمية الاقتصادية، هيئة الطرق والمواصلات، تطبيق دبي الآن، هيئة كهرباء ومياه دبي، شرطة دبي، محاكم دبي، دائرة الأراضي والأملاك، هيئة الصحة، إدارة الدفاع المدني، مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية.

كذلك تحتوي خارطة طريق "الهوية الرقمية" على عدد من الجهات الحكومية المحلية بدبي والتي سيتم إتاحة خدماتها عبر الهوية خلال شهر يوليو لهذا العام ومنها: بلدية دبي، دبي للثقافة، الصكوك الوطنية، دبي لإدارة الأصول، مجلس دبي الرياضي، سلطة مدينة دبي الملاحية، وهيئة دبي للطيران المدني.

كما تشمل قائمة الجهات الحكومية على مستوى دولة الإمارات والتي تتيح خدماتها من خلال الهوية العديد من الجهات حالياً مثل: شرطة الفجيرة، بلدية الفجيرة، دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، برنامج الشيخ زايد للإسكان، وزارة تطوير البنية التحتية، هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس. وسيتم إضافة المزيد من الجهات الأخرى خلال الشهر القادم من العام الجاري.