حكومة أبوظبي تدشن 9 مبادرات خدمية جديدة

حكومة أبوظبي

حكومة أبوظبي

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي أطلقت حكومة أبوظبي اليوم 9 مبادرات جديدة خلال أعمال منتدى أبوظبي للقطاع الخاص بهدف تعزيز القدرة التنافسية للعاصمة ودفع عجلة النمو.

واستضاف منتدى أبوظبي للقطاع الخاص أكثر من 200 من قادة القطاعين العام والخاص احتفاء بمرور أول ستة أشهر من برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غدا 21" والذي بدأ تنفيذه منذ بداية العام 2019.

تسهيل الاستثمار في أبوظبي

وشهد المنتدى إطلاق رخصة أبوظبي الفورية التي تعد خطوة كبيرة تجاه تسهيل ممارسة الأعمال والاستثمار في أبوظبي إذ ستجعل الرخصة الفورية التقدم لمزاولة أي نشاط تجاري أسهل من أي وقت مضى.

وأصبح بالإمكان إتمام كافة إجراءات الترخيص عبر نافذة رقمية واحدة وتم توسيع فئات الترخيص لتوفير مرونة أكبر للشركات حيث يتيح نظام الترخيص الجديد إنجاز الطلبات بسهولة وكفاءة وسرعة ويمكن لأي شخص الوصول إليه.

كما تصدر الموافقات إلكترونيا بشكل فوري ويمكن لأصحاب التراخيص في معظم المجالات من البدء بمزاولة نشاطاتهم على الفور.

برنامج "غدا 21"

وقال معالي سيف محمد الهاجري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي في كلمته.. إن بناء اقتصاد معرفي مستدام قادر على المنافسة عالميا يتطلب شراكة قوية بين القطاعين العام والخاص ومن هذا المنطلق تلتزم حكومة أبوظبي بتمكين ودعم القطاع الخاص من خلال توفير بيئة عمل محفزة وتوفير فرص شراكة جديدة بين القطاعين وتسهيل مزاولة الأعمال في الإمارة.

وأضاف " تشكل أحدث مبادرات برنامج "غدا 21" ورخصة أبوظبي الفورية مسرعات تحفيزية حيوية في القطاع الخاص كونها تركز على السرعة والمرونة والبساطة وبالتالي خفض تكاليف ممارسة الأعمال وتقديم فرص استثمارية جديدة إلى جانب استحداث أطر ترخيص مبتكرة".

وأشار إلى أن هذه المبادرات الهامة تشكل رافدا حيويا لبيئة الأعمال والاستثمار سيساعد على رفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي من 32٪ إلى 37٪ بحلول عام 2021 .

واطلقت دائرة التنمية الاقتصادية مبادرتين جديدتين دعما لجهود تسريع مشاركة القطاع الخاص في مسيرة التنمية الاقتصادية وهما مبادرة "تحفيز القطاع الصناعي عبر تعرفة الكهرباء" والتي تعزز القدرة التنافسية لإمارة أبوظبي وتدعم تطوير القطاع الصناعي إذ سيتم تحديد التعريفات الصناعية الجديدة من خلال آلية تسجيل معتمدة تستند إلى ثلاثة معايير: الأثر الاقتصادي والإنتاجية والحمل الكهربائي.

تطبيق نظام التعرفة الجديد

وسيتم تطبيق نظام التعرفة الجديد خلال الشهر المقبل وتصحيح القيمة المدفوعة وفق نظام التعرفة الجديد اعتبارا منذ أبريل 2019.

بينما تضيف مبادرة "التراخيص الاقتصادية للأنشطة التكنولوجية" أنشطة اقتصادية ضمن قطاع التكنولوجيا مما يعزز موقع أبوظبي كمركز متميز للتكنولوجيا والابتكار على المستوى العالمي.

واطلق مكتب أبوظبي للاستثمار ودائرة المالية وبنك الخليج الأول مبادرة "ضمان الائتمان للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة" خلال حفل توقيع اتفاقية بين الأطراف الثلاثة في مستهل ملتقى القطاع الخاص حيث يعزز قرض نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة فرص التمويل المتاحة أمام هذه الشركات التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها من خلال ضمان ائتمان مقدم من حكومة أبوظبي لبنوك أبوظبي.