الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات .. تطلق حملة صحة وسلامة الحجاج

الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات .. تطلق حملة صحة وسلامة الحجاج

الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات .. تطلق حملة صحة وسلامة الحجاج

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي حملات توعية صحية، تشمل الاشتراطات والإرشادات الصحية للمسافرين إلى المملكة العربية السعودية للحج والعمرة 1440، والاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها قبل وأثناء السفر، لضمان حج صحي وآمن هذا العام.

وأوضحت الوزارة في المؤتمر الصحفي المشترك الذي انعقد يوم أمس الثلاثاء الموافق 11 يونيو في انتركونتنتال فيستفال سيتي دبي، أنها شكّلت لجنة تنسيق مشتركة مع الجهات المعنية بالدولة تضم مدراء إدارات وفرق من الأطباء الأخصائيين وكوادر تمريضية وفنية متخصصة بالطب الوقائي والتحصين وطب الحشود. مؤكدة توفير التطعيمات الأساسية والاختيارية كالسحايا والمكورات الرئوية والانفلونزا الموسمية، لضمان وقاية الحجاج من الأمراض المعدية ولاسيما كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

وأكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على مجموعة من الإرشادات الصحية، التي تتضمن عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة خاصة عند ساعات الذروة ، وشرب كميات وفيرة من السوائل، وضرورة التوقف عن أي نشاط عند الإحساس ببوادر التعب أو الإجهاد ومراجعة أقرب مركز صحي.

بالإضافة لنصائح تتعلق بالمرضى المصابين بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأخذ كميات مناسبة من أدويتهم قبل السفر، وجهاز فحص ذاتي لقياس نسبة السكر بالدم وضغط الدم. وفي حال المرضى كبار السن يفضل وجود مرافق معهم. فضلاً عن التزود بأدوية الطوارئ وبعض المستحضرات المهمة مثل مسكنات الصداع ومطهرات الجروح والمراهم الخاصة بالحروق البسيطة.