جامعتان سعوديتان في قائمة أفضل 100 جامعة عالمية في براءات الاختراع

حلت جامعتان سعوديتان في لائحة أفضل 100 جامعة في العالم من حيث عدد براءات الاختراع للعام 2018م، وهما جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود.

جامعتان سعوديتان في قائمة أفضل 100 جامعة عالمية في براءات الاختراع

جاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المركز الرابع، بينما احتلت جامعة الملك سعود المركز الخامس والعشرين في سلم الترتيب الخاص بالتصنيف السنوي لتقرير الأكاديمية الأمريكية للمخترعين NAI  بالشراكة مع اتحاد أصحاب الملكية الفكرية IPO .

ويُصنّف هذا التقرير الذي ينشر سنويًا منذ عام 2013 من قبل NAI و IPO، أفضل 100 جامعة تمت تسميتها كأول منازل لها في براءات الخدمات الممنوحة من قبل هيئة البراءات الأمريكية في العام 2018.

علما بأن الجامعات الأمريكية قد استحوذت على لائحة الـ100 جامعة الأفضل في العالم من حيث عدد براءات الاختراع، حيث تصدرت جامعة كاليفورنيا الأمريكية الترتيب، وجاء في المركز الثاني معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تلاه جامعة ستانفورد، وشغلت جامعة تكساس المركز الخامس.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

يُذكر بأن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن قد صعدت للمرتبة الرابعة عالميًا للعام ٢٠١٨ حسب التصنيف السنوي للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين وأصحاب الملكية الفكرية للجامعات من حيث عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة، متفوقة بهذا الترتيب على جامعات عالمية عريقة منها جامعة تكساس سيستم، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، مؤسسة ويسكونسن لأبحاث الخريجين، جامعتي هارفارد، وجونز هوبكنز .

وبذلك حققت الجامعة قفزة كبيرة وتطورًا كبيرًا في مجال الابتكار، فبعد امتلاكها خمس براءات اختراع فقط في العام 2005 دخلت ضمن قائمة أفضل أربع جامعات في العالم في أعداد براءات الاختراع في عام 2018، وذلك نتيجة بناء نظام ابتكاري متكامل، حيث تركز الجامعة على التميّز في الأبحاث الأساسية وأسست وادي الظهران للتقنية الذي يعد أكبر تجمع عالمي لمراكز أبحاث النفط والغاز، وتشمل منظومته مركزًا للابتكار ومعهدًا للريادة في الأعمال ومركزًا متقدمًا للنمذجة.