دبي الذكية تطلق استراتيجية بيانات دبي للقطاع الخاص دبي الذكية

دبي الذكية

دبي الذكية

أطلقت دبي الذكية "استراتيجية وسياسة بيانات دبي للقطاع الخاص" والتي تهدف إلى تمكين بيئة محفزة لنظام بيانات أقوى في القطاعين الحكومي والخاص ودعم خطط دبي في مسيرتها للتحول إلى مدينة ذكية بالكامل وخالية من الورق بنسبة 100 في المائة.

التحول الذكي

ويأتي إطلاق الاستراتيجية ضمن مبادرة دبي الطموحة والمتقدمة للاعتماد على البيانات في التحول الذكي من خلال العمل بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة من القطاعين الحكومي والخاص.

تحسين محاور البيئة

وجاء الإطلاق خلال فعالية نظمتها دبي الذكية بحضور كبار المسؤولين التنفيذيين المحليين والدوليين من مختلف القطاعات لمناقشة الفرص التي تقدمها عملية تحسين محاور البيئة المحفزة لنظام البيانات المتكامل والتي تضم الحوكمة واللوائح التنظيمية و التكنولوجيا والعمليات التشغيلية وتتجير البيانات وإشراك الأفراد.

الثروة الحقيقية

وأكدت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام لدبي الذكية أن البيانات هي الثروة الحقيقية للمجتمعات وأداة فعالة بشكل استثنائي لتحقيق التنمية المستدامة وتعمل كأساس متين لدعم صنع القرار..معبرة عن فخرها بأن دبي واحدة من أكثر مدن العالم تطوراً وأسرعها نمواً في قطاع البيانات وفي هذا السياق تلتزم دبي الذكية بوضع خطط واستراتيجيات تحافظ على زخم هذا النمو الذي يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة لتحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071.

رحلة ثابتة لتسخير قوة البيانات

وأضافت أن دبي تقود رحلة ثابتة لتسخير قوة البيانات في خدمة المجتمع وبناء بنية تحتية قوية للبيانات في صميم خطط المدن الذكية المستقبلية ويأتي إطلاق "استراتيجية وسياسة بيانات دبي للقطاع الخاص" كخطوة تتبع التنفيذ الناجح لـ "سياسات بيانات دبي للقطاع الحكومي" وتبادلها واستخدامها وإعادة استخدامها والتي أثبتت نجاحها بشكل كبير وهو الأمر الذي كشفت عنه نتائج التقرير الأول حول امتثال الجهات الحكومية لسياسات بيانات دبي.

رحلة المستقبل لعمليات البيانات

من جهته قال سعادة يونس آل ناصر مساعد مدير عام دبي الذكية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي إن المدن الذكية قائمة على البيانات ولا بديل في رحلة المستقبل لعمليات البيانات التي تشمل جمعها وتصنيفها وحوكمتها ووضع الأطر التشريعية الناظمة لها وهو عنصر جوهري في تحقيق هدفهم لتكون دبي المدينة الأسعد عالمياً.

وأوضح أنه بصفتهم الجهة المسؤولة عن قيادة ملف التحوّل الرقمي الذكي لدبي أطلقت "دبي الذكية" مجموعة من المبادرات غير المسبوقة ومنها تأسيس مؤسسة بيانات دبي وإطلاق قانون بيانات دبي بجانب إطلاق "سياسات بيانات دبي للقطاع الحكومي" واليوم تكتمل المنظومة بإطلاق "استراتيجية وسياسة بيانات دبي للقطاع الخاص" التي تتماشى مع المبدأ الذي بنيت عليه دبي الذكية منذ البداية بالشراكة بين الجميع.