جامعتان سعوديتان تتربعان عرش أفضل الجامعات في العالم العربي

احتلت الجامعات السعودية المراكز الأولى بين أفضل الجامعات في العالم العربي لعام 2019، ممثلة بجامعتين سعوديتين تم اختيارهما ضمن أفضل خمس جامعات عربية، بحسب بيانات لترتيب وتصنيف الجامعات العالمية للعام 2019.

جامعتان سعوديتان تتربعان عرش أفضل الجامعات في العالم العربي

حلّت جامعتان سعوديتان بين المراكز الثلاث الأولى لأهم الجامعات العربية، بحسب التقرير الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي، وهما جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الفيصل.

وبحسب التقرير فلقد حلت جامعة الملك عبدالعزيز في المركز الأول في القائمة بين الجامعات العربية، للعام الثالث على التوالي، بينما تقدمت جامعة الفيصل من المركز السابع إلى المركز الثالث في القائمة، وذلك وفقاً للتصنيف الصادر عن مؤسسة "تايمز هاير إديوكيشن" (التايمز للتعليم العالي).

وجاء الترتيب للجامعات الخمس الأولى على النحو التالي:

1- جامعة الملك عبدالعزيز، السعودية.

2- جامعة خليفة، الإمارات.

3- جامعة الفيصل، السعودية.

4- جامعة العلوم والتكنولوجيا، الأردن.

5- جامعة الإمارات العربية المتحدة، الإمارات.

علما بأن جامعة الملك عبدالعزيز قد أعلنت عبر حسابها الرسمي في "تويتر" عن حصولها على المركز 54 حسب معايير الأمم المتحدة ضمن 560 جامعة متقدمة والمركز الاول محليا وعربيا.

قائمة التايمز للتعليم العالي

يُذكر بأن قائمة التايمز للتعليم العالي، تعتمد 13 مؤشر أداء في تقييمها الذي يشمل 5 فئات أو مجالات، هي التعليم أو البيئة التعليمية، والبحث والتأثير والنظرة الدولية المستقبلية والدخل.

ومن بين 52 جامعة في المنطقة، كانت الجامعات المصرية الأكثر حضورًا، حيث شَمِلَ التقييم 19 جامعة مصرية، وتلتها كل من الجزائر والسعودية بست جامعات لكل منهما، ثم الأردن والمغرب والإمارات ممثلة في أربع جامعات، فتونس بثلاث جامعات، ولبنان ممثلًا بجامعتين.