تشييد أطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بدبي

تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والممثلة في خرسانة الأساس لبرج الطاقة الشمسية المركزة والذي سيكون مع اكتمال تشييده أطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بارتفاع 260 مترا وذلك وفقا للجدول الزمني الموضوع لهذه المرحلة من المشروع الضخم الذي سيسهم في تحويل دبي إلى قطب عالمي للطاقة النظيفة والمتجددة وتسريع تبني واستخدام الطاقة الشمسية.

أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية بالعالم

وتفقد الأعمال الإنشائية للمجمع سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي .

وتعد الأعمال الإنشائية أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركزة في العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل بقدرة 950 ميغاواط وباستثمارات تصل إلى 15.78 مليار درهم.

رافق سعادة سعيد محمد الطاير في الجولة المهندس وليد سلمان النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز والمهندس جمال شاهين الحمادي نائب الرئيس - الطاقة النظيفة والمتنوعة وعدد من مسؤولي الهيئة.

واستمع خلال الجولة لشروحات قدمها عبد الحميد المهيدب المدير العام التنفيذي لشركة نور للطاقة -1 التي تضم كل من هيئة كهرباء ومياه دبي وصندوق طريق الحرير المملوك للحكومة الصينية وشركة "أكوا باور" السعودية.

أرقام قياسية

وأكد المهيدب الإنتهاء من الخرسانة الأساسية والتي تحتوي على قرابة 1,300 طن من الحديد المسلح وهو مايقارب 20% من الحديد المسلح في برج أيفل في باريس،  فيما يبلغ وزن الخرسانة أكثر من 19 ألف طن وهو مايقارب وزن أكثر من 34 طائرة A380 ممتلئة بالكامل مع 555 راكبا.

وأشار إلى أنه تم الإنتهاء من أكثر من 33% من الأعمال الهندسية للمشروع الذي يسير حسب ماهو مخطط له.