انطلاق "القمة الثقافية أبوظبي 2019 " في 7 أبريل المقبل

انطلاق

انطلاق "القمة الثقافية أبوظبي 2019 " في 7 أبريل المقبل

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي التفاصيل الكاملة لبرنامج النسخة الثالثة من " القمة الثقافية أبوظبي 2019" المقرر عقدها خلال الفترة من 7 إلى 11 أبريل المقبل في منارة السعديات بأبوظبي.

فعاليات متنوعة

يتضمن برنامج القمة لهذا العام والتي تعقد تحت شعار "المسؤولية الثقافية والتكنولوجيا الجديدة" باقة من الجلسات الحوارية، والأنشطة الفنية، والعروض التقديمية، وورش العمل التفاعلية التي تقام بالتعاون مع خمسة شركاء ثقافيين يمثلون القطاعات المؤثرة في مجالات الإعلام والتراث والفنون والمتاحف والتكنولوجيا.

تعزيز دور المؤسسات الثقافية

و يعكس شعار القمة روح العصر الحالي و يطرح تساؤلات حول سبل تعزيز دور المؤسسات الثقافية في معالجة التحديات العالمية، وكيفية تسخير الإبداع والتكنولوجيا لتحقيق التغيير الايجابي.

برنامج "القمة الثقافية أبوظبي 2019"

و تم تصميم برنامج "القمة الثقافية أبوظبي 2019" بالتعاون مع خمسة شركاء دوليين هم "ذا ايكونومست إيفنتز" التي تسهم بخبرتها في مجال الإعلام ونشر المعلومات في المجتمع العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " يونيسكو " التي تستكشف القضايا الحاسمة في التراث الثقافي بما في ذلك الاستجابة للأزمات والصراعات، والأكاديمية الملكية للفنون التي تغطي الموضوعات المتعلقة بالثقافة البصرية العالمية والعمارة والفن العام، ومؤسسة "سولومون آر. غوغنهايم" التي تستكشف دور المتاحف في بلورة مستقبل الثقافة وتوظيف التراث الثقافي لتعزيز الحاضر أما "جوجل" فهو شريك القمة في مجال التكنولوجيا والرقمنة، حيث يستكشف تأثير التكنلوجيا على الفنون والثقافة والإعلام.

شراكات مع مؤسسات عالمية

وقال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس "دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي": "تهدف الدورة الثالثة من القمة الثقافية أبوظبي 2019 إلى مواصلة الإنجازات الكبيرة التي حققناها على مدى العامين الماضيين، وتعزيز شراكاتنا مع المؤسسات العالمية الرائدة في مجالات التوعية الثقافية والتنمية الفكرية.. ويناقش برنامج القمة هذا العام كيفية استخدام قوى الفنون و التراث والمتاحف والإعلام والتكنولوجيا في حفز التغيير الإيجابي في مجتمعات اليوم في خضم العولمة المتزايدة والتغيير المتسارع".

حماية وصون الثقافة

وأضاف المبارك: "تغطي "القمة الثقافية أبوظبي" العديد من القضايا الثقافية الملحة مع استكشاف مواضيع تؤثر علينا جميعا - مثل نظرتنا إلى العالم من حولنا، ومدى قدرتنا على التعبير عن أنفسنا، وكيفية حماية وصون الثقافة إبان الصراعات.. ونأمل أن تسفر هذه الجلسات المعمقة عن رؤى ونتائج إيجابية فعالة".

حماية التراث الثقافي

يدير سلسلة من جلسات "القمة الثقافية " المدير الفني للأكاديمية الملكية للفنون، تيم مارلو، الذي يناقش مع كبار الفنانين والمهندسين المعماريين والقيمين القضايا المتعلقة بشرعية الفن العام والشعبية مقابل الشعوبية وحرية التعبير.

و يعد التراث الثقافي موضوعا رئيسيا في "القمة الثقافية أبوظبي2019 " حيث تقود اليونسكو النقاشات مع الخبراء والمتخصصين حول التحديات والفرص المرتبطة بحماية التراث الثقافي في حالات الطوارئ، بما في ذلك النزاعات المسلحة والكوارث، واستخدام التقنيات الجديدة لحماية التراث خلال حالات الطوارئ وما بعد الأزمات وإعادة الإعمار.