الصحة الإماراتية تعلن نتائج المسح الطبي الشامل للمواطنين

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن النتائج الرسمية للمسح الصحي الوطني المعتمد من منظمة الصحة العالمية وذلك خلال إحاطة إعلامية نظمتها لوسائل الإعلام في مقر الوزارة بدبي.

دعم مسيرة الدولة

وأكد معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع أن نتائج المسح الصحي الوطني الذي أنجزته الوزارة بالتعاون مع الهيئات الصحية والمعنية في الدولة لها دلالات ومخرجات هامة تدعم مسيرة الدولة وتوجهات الحكومة الرشيدة في إطار الاستراتيجية المستدامة لمختلف القطاعات الحيوية ومن ضمنها القطاع الصحي لتوفير الصحة والرخاء والسعادة لسكان دولة الإمارات وذلك من خلال تحديث نتائج العديد من المؤشرات الصحية الاستراتيجية ودعم برامج التخطيط والسياسات الصحية الوطنية واستشراف مستقبل الرعاية الصحية تحقيقاً لرؤية الإمارات2021 الرامية إلى تطبيق نظام صحي بمعايير عالمية وأهداف التنمية المستدامة 2030 لتعزيز مؤشرات تنافسية الإمارات في الميادين العالمية.

صحة المجتمع

وأضاف معاليه ان عمليات المسح الصحي ارتكزت على استبيان مؤشرات حيوية ترتبط بصحة المجتمع مثل سلوكيات الأفراد الصحية وأنماطهم الغذائية وعوامل الاختطار ومؤشرات الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية والإنفاق على الصحة والعلامات الحيوية الصحية مثل السكري والضغط وأمراض القلب والشرايين بهدف الحد من عوامل الاختطار وعبء "المراضة" والوفاه من الأمراض غير السارية وتحسين متوسط العمر الصحي.

من جانبه أكد سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع على دور نتائج المسح الصحي الوطني في تطوير وتعزيز وتوحيد المنهجيات والاستراتيجيات الصحية مثل جودة وكفاءة الخدمات الصحية في الدولة والحد من الوفيات و"المراضة" ودعم تحسين متوسط العمر الصحي إضافة إلى الحد من عوامل خطر وعبء الأمراض غير السارية وسلوكيات الأفراد وعاداتهم الصحية وإنفاق الفرد والعائلة على الصحة والمؤشرات الحيوية الصحية.

تطوير أنظمة الجودة والسلامة العلاجية

وأشار إلى سعي وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتطوير أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية وفق المعايير العالمية بالاستناد إلى الحقائق الإحصائية وأدوات التحليل الذكية لصناعة القرار وسن السياسات الصحية الملائمة تحقيقاً لاستراتيجية الوزارة 2017-2021.

من جهته أشاد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية بجهود وكفاءة اللجنة العليا للمسح الصحي الوطني واللجان المساندة والهيئات الصحية والجهات الحكومية الأخرى وجميع الذين ساهموا في إنجاح المسح الصحي الوطني وخص بالشكر العائلات المواطنة والمقيمة على تعاونهم مؤكدً إتمام المهمة بنجاح .

تحديث قاعدة البيانات الصحية للسكان

وقال إن ذلك يأتي إسهاما في سبيل تحديث قاعدة البيانات الصحية للسكان وقياس مؤشرات الأداء الصحية وفق أرقى المعايير العالمية في الجودة الإحصائية منوها بأن المسح سيسهم في تعزيز قاعدة البيانات الصحية لصناعة القرار وسن السياسات الصحية وقياس نتائج المبادرات والبرامج الصحية التي تطلقها وتنفذها الوزارة ومدى استجابة أفراد المجتمع وتوقعاتهم المستقبلية.. وتأتي كل هذه الجهود في إطار تحقيق استراتيجية الوزارة الهادفة لتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض.