25 سبتمبر.. انطلاق رحلة أول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء

جانب من المؤتمر الصحفي

جانب من المؤتمر الصحفي

رائدا الفضاء الإماراتيين يخضعان لتدريبات مكثفة وقاسية

رائدا الفضاء الإماراتيين يخضعان لتدريبات مكثفة وقاسية

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أن 25 سبتمبر 2019 سيكون تاريخ انطلاق أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية وهي أول رحلة لرائد فضاء عربي إلى المحطة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء وسالم المري، مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية ومدير برنامج الإمارات لرواد الفضاء ورواد فضاء الإمارات، هزاع المنصوري وسلطان النيادي خلال المؤتمر الصحفي اليوم. H.E Yousuf Hamad AlShaibani, Director General of @MBRSpaceCentre, Salem AlMarri, Assistant Director General for Science and Technology Affairs and UAE Astronaut Programme Manager, and the first Emirati Astronauts, @Astro_hazzaa & @Astro_alneyadi at the @MBRSpaceCentre’s press conference.

A post shared by مركز محمد بن راشد للفضاء (@mbrspacecentre) on

أول رحلة لرائد فضاء عربي

يأتي ذلك ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء " الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عام 2017 بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.

تفاصيل الرحلة

وتم الإعلان عن تفاصيل الرحلة وتاريخ انطلاقها خلال مؤتمر صحفي تحدث خلاله سعادة يوسف حمد الشيباني مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء وسالم المري مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في المركز مدير برنامج الإمارات لرواد الفضاء وبحضور ومشاركة هزاع علي المنصوري وسلطان سيف النيادي أول رائدي فضاء إماراتيين.

وتم الكشف عن تفاصيل المهمة الإماراتية لمحطة الفضاء الدولية حيث أوضح سعادة الشيباني أن أحد رائدي الفضاء سينطلق إلى محطة الفضاء الدولية يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2019 ضمن بعثة فضاء روسية على متن المركبة " سويوز إم إس 15 " ليقضي 8 أيام على متن المحطة يعود بعدها إلى الأرض على متن المركبة "سويوز إم إس 12 " وسيكون رائد الفضاء الثاني بديلاً له وسيواصل التدريبات للقيام بمهام أخرى في المستقبل.

وتقدّم سعادة الشيباني بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى القيادة الرشيدة التي آمنت بقدرات شباب الإمارات ووفرت جميع الإمكانات اللازمة لهم للتميز ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي يعد جزءاً من "البرنامج الوطني للفضاء" .. كما تقدم بالشكر إلى صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذراع التمويلي للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لدعمه لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء.

خطوة مهمة وإنجاز كبير

وأضاف الشيباني "يسعدنا أن نعلن تاريخ انطلاق أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية وهي خطوة مهمة وإنجاز كبير ليس لدولة الإمارات فحسب وإنما للعالم العربي بأكمله فللمرة الأولى سيتوجه رائد فضاء عربي إلى محطة الفضاء الدولية ليعيد الأمل للشباب العربي باستعادة أمجاد أجدادهم الذين برعوا في علوم الفلك.. فهذا الإنجاز يؤكد المدى المتقدم الذي بلغته طموحات دولة الإمارات ومدى إصرار أبناء الوطن على تحقيق رؤية القيادة الرشيدة أن المستحيل كلمة لا وجود لها في قاموس الإمارات إضافة إلى دعم توجهات الدولة لاستكشاف الفضاء وإعداد كوادر إماراتية تسهم في إثراء التقدم العلمي لخدمة البشرية وتحقيق المزيد من الإنجازات في صناعة وعلوم وأبحاث الفضاء بما يخدم التطلعات الطموحة في ترسيخ أسس اقتصاد وطني قائم على المعرفة والابتكار والإبداع".