" بوابة العقول "  أول منصة إماراتية لاستقطاب العقول المبدعة من مختلف أنحاء العالم

وقعت وزارة الاقتصاد وجمارك دبي مذكرة تفاهم لإنشاء ودعم مبادرة “بوابة العقول”Minds Gate”، والتي تشكل أول منصة وطنية ذكية لاستقطاب العقول المبدعة من داخل وخارج الدولة لتوليد أفكار خلاقة تسهم في تحقيق الرؤية الاستراتيجية للدولة وتخدم أهداف التنمية المستدامة. وتأتي هذه المبادرة النوعية ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار.

قاعدة بيانات غنية بالعقول المبتكرة

وتجمع البوابة المفكرين والمبتكرين والمبدعين والمخترعين من مختلف أنحاء العالم، تحت مظلة واحدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وتتيح عدداً من الخدمات من أبرزها توفير قاعدة بيانات غنية بالعقول المبتكرة سواء من داخل الدولة أو خارجها في مختلف المجالات التنموية، إلى جانب توفير منصة لطرح التحديات من قبل المؤسسات سواء الحكومية أو القطاع الخاص بهدف إيجاد الحلول ومعالجات لهذه التحديات وسبل تجاوزها مستقبلاً.

وتم فتح باب التسجيل في البوابة أمام الراغبين من هذه الفئات من داخل الدولة وخارجها لمدة ستة أشهر من 22 فبراير الجاري وحتى 22 أغسطس المقبل، من خلال صفحات التسجيل عبر الموقع الإلكتروني www.mindsgate.ae أو منصات الخاصة بالبوابة موزعة على مراكز التسوق.

بوابة العقول

وتشكل "بوابة العقول" أداة حيوية لقيادة الابتكار في القطاع العام بالدولة بما في ذلك الجهات الحكومية والمواطنين والمستثمرين، إذ ستعد المنصة الإلكترونية الذكية بمثابة مختبر ابتكار مفتوح لجميع العقول البشرية من الداخل والخارج يعمل على مدار الساعة لحل تحديات محددة يتم طرحها من قبل المؤسسات أو الحكومات المحلية أو الاتحادية وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

كما ستتيح المنصة آلية لتقييم الأفكار والاقتراحات المتداولة عبرها وسيتم تكريم أصحاب الحلول الجذرية والنوعية التي يتم اختيارها وفق المعايير والضوابط التي تحددها الوزارة والجمارك، كما سيتم حفظ حقوق الملكية الفكرية للمبادرات وكافة الأفكار والابتكارات المقدمة على المنصة وأيضا حقوق أصحاب الأفكار والابتكارات المنفذة وذلك وفقاً للإجراءات المعمول بها بالدولة.

أفضل الممارسات

تشترك بالمبادرة عدد من المؤسسات الحكومية ومن القطاع الخاص بالدولة، وتعمل البوابة على إتاحة مساحة للتفاعل بين قادة ومسؤولين ومفكرين ومهنيين ومبدعين ومخترعين ورواد أعمال من مختلف التخصصات والأنشطة، وهو ما يفتح المجال واسعاً أمام تبادل المعلومات والخبرات والتجارب والاطلاع على أفضل الممارسات المعمول بها في مختلف القطاعات الاقتصادية والتنموية.

وقع المذكرة كل من سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وسعادة أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، وبحضور نخبة من أعضاء فريق العمل من الجانبين.

ترسيخ ثقافة الابداع والابتكار

قال الشحي ، إن دولة الإمارات تلعب اليوم دوراً مهماً في ترسيخ ثقافة الابداع والابتكار ليس فقط بأسواقها الداخلية وإنما على الصعيدين الإقليمي والدولي، وذلك عبر تبني العديد من المبادرات الرائدة التي تخدم هذا التوجه وتعزز من قدرة الدولة على احتضان الأفكار الجديدة والخلاقة.

وأضاف أن “بوابة العقول” تشكل مبادرة نوعية في هذا الصدد، إذ تعمل على إثراء بيئة الابداع والابتكار على نطاق دولي من خلال توفير قناة ذكية للتواصل فيما بين مختلف العقول المبدعة وطرح الأفكار والتحديات وتبادل الخبرات والتجارب، بما يساهم في دعم وتشجيع المبدعين وإيجاد مساحة لتنمية قدراتهم.

ومن جانبه، قال مصبح إن إطلاق بوابة العقول يمثل باكورة فعالياتنا في شهر الامارات للابتكار في العام 2019، حيث ستتنوع الأنشطة والفعاليات التي نقيمها على مدار الأسبوع المخصص لهذه الفعاليات في امارة دبي .