طبيبات أطفال سعوديات كان لهم بصمتهم في عالم الصغار

البروفيسور ريما البدر

البروفيسور ريما البدر

 الدكتورة آمال بدر الدين

الدكتورة آمال بدر الدين

الدكتورة مها المنيف

الدكتورة مها المنيف

الدكتورة نرمين محمد هلال

الدكتورة نرمين محمد هلال

جائزة التميز الدولية للأبحاث التي حصلت عليها الدكتورة أسيل السحيباني

جائزة التميز الدولية للأبحاث التي حصلت عليها الدكتورة أسيل السحيباني

برزت العديد من اسماء الطبيبات السعوديات في الكثير من المحافل المحلية والاقليمية والعالمية إلا أن هناك طبيبات سعوديات إتخذن من مجال طب الأطفال اساس لأعمالهم ليضعن بصمتهم في عالم البراءة والطفولة .

طبيبات أطفال سعوديات كان لهم بصمتهم في عالم الصغار

الدكتورة آمال بدر الدين

أول طبيبة أطفال سعودية درست في ثلاث جامعات للحصول على شهادة الطب منها جامعة الأزهر، ثم جامعة فيينا وجامعة الملك عبدالعزيز ليتم تعيينها كمعيدة رسميا بجامعة الملك سعود وقامت بتدريس أول دفعة طب من الطالبات السعوديات وعددهن 22 طالبة حتى تخرجن ومنهن عضوة مجلس الشورى د. نهاد الجشي ود. منى الشاهد ود. ابتسام جواهرجي ود. مشاعل آل سعود.

بعد تجربتها في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي انتقلت د. آمال بدرالدين السناري إلى قسم طب الأطفال في مستشفى الشميسي بناء على رغبتها في التخصص بطب الأطفال، وهناك عملت ضمن أول مجموعة دراسية في المملكة لتحصل على دبلوم طب الأطفال، و نشرت كتاب الرعاية المثالية لصحة الطفل في 1996، ثم لجأت إلى الإعلام المرئي كونه أوسع النوافذ لنشر هذه الثقافة، فقدمت في التلفزيون ثلاث مجموعات من البرامج الصحية كل مجموعة 10 ساعات مرئية وحصلت المجموعة الأخيرة على جائزة عالمية

الدكتورة نرمين محمد هلال

نارمين هلال استشارية واستاذ مساعد في طب اسنان الأطفال وتقويم الوجه والفكين بجامعة الملك عبدالعزيز تم تكريمها كأفضل طبيب مقيم في اللقاء العلمي الدولي السنوي لطب أسنان الأطفال على مستوى جميع البرامج التدريبية لمرحلة الزمالة الامريكية والماجستير في طب أسنان الأطفال وتعد أول طبيبة سعودية تحصل على هذه الجائزة المتميزة

الدكتورة أسيل السحيباني

تم تكريم الدكتورة أسيل سليمان السحيباني بجائزة التميز الدولية للأبحاث، وهي أهم جائزة عالمية تقدم من قبل منظمة في مجال التربية الخاصة مجلس الأطفال الاستثنائيين CEC ، وتم ترشيح السحيباني لجائزة التميز إثر حصولها على جائزة أفضل أطروحة دكتوراه من جامعة جورج ميسون الأمريكية عام 2018 ، وناقشت الرسالة أدوات قياس ذوي الإعاقة الفكرية وصعوبات التعلم وتطبيقها على البيئة السعودية.

البروفيسورة ريما البدر

كرمت البروفيسورة ريما في الاجتماع السنوي لجمعية القلب الأمريكية، على ما قدمته من إنجازات متميزة في مجال طب قلب الأطفال وتشخيص وعلاج أمراض القلب لدى الأجنة ، وهي أول طبيبة قلب أطفال تحصل على هذا اللقب في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، و نال بحث البدر الذي قدمته في المؤتمر العالمي السابع لقلب الأطفال وجراحة قلب الأطفال، الذي أقيم في مدينة برشلونة في إسبانيا عام 2017 شرف المشاركة في المؤتمر. ويعد هذا البحث إنجازاً عالميا مهماً، وهو البحث الأوحد من السعودية والشرق الأوسط الذي تم قبوله وإدراجه ضمن الأحداث العلمية المهمة في المؤتمر، وتم عرضه على الحضور من أطباء وعاملين في المجال الصحي من مختلف دول العالم.

الدكتورة مها المنيف

الدكتورة مها عبدالله المنيف طبيبة أطفال والرئيسة التنفيذية لبرنامج الأمان الأسري الوطني، لها اهتمامات واسعة في مكافحة العنف الأسري، والعنف ضد الأطفال، لتنال  بسبب أعمالها جائزة أشجع امرأة دولية والتي قام الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتسليمها الجائزة أثناء زيارته للرياض في 2014، وكانت المنيف قد نالت في 2014 لقب أشجع امرأة في العالم، عبر حفل أقيم في الولايات المتحدة، ورعته ميشيل أوباما، وتقلدت الدكتورة مها العديد من المناصب، آخرها المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني، وهي عضوة في الشبكة العربية لحماية الطفل من الإيذاء، وفي لجنة ضحايا العنف الأسري في مدينة الملك عبد العزيز الطبية ومستشارة غير متفرغة في مجلس الشورى ، وعملت سابقا كاستشارية طب الأطفال في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني 1994، و عملت استشارية الأمراض المعدية والوبائية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية 1999، وعملت ايضاً كنائب المدير التنفيذي لإدارة الطب الوقائي ومكافحة العدوى من عام 2000 حتى 2008 .