المعرض التشكيلي "5×5" يكشف عن إبداعات الفنانات الإماراتيات

إحدى المنحوتات من المعرض

إحدى المنحوتات من المعرض

جانب من المعرض التشكيلي

جانب من المعرض التشكيلي "5×5"

وكبار الزوار في المعرض التشكيلي

وكبار الزوار في المعرض التشكيلي "5×5"

المعرض التشكيلي

المعرض التشكيلي "5×5"

نظمت ندوة الثقافة والعلوم في دبي المعرض التشكيلي "5 × 5" والذي شهد مشاركة 5 فنانات إماراتيات هن سعاد الزعابي، وسلامة المزروعي، وعزة القبيسي، وفاطمة البدور، وفاطمة سالمين.

وشهد حفل الافتتاح حضور بلال البدور رئيس مجلس إدارة الندوة، وعلي عبيد، ود. عبدالرزاق الفارس، ومحمد القرق، ود. نجاة مكي وعبد الرحيم سالم.

أعمال مبتكرة

وحرصت المشاركات على تقديم مجموعة من الأعمال المبتكرة في عدد من المجالات الفنية المتنوعة مثل التشكيل والنحت والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي.

وتناولت بعض الأعمال واقع المرأة الإماراتية كما أتسمت جميعها بروح الابتكار والاتكاء على التراث والبيئة الطبيعية في الإمارات.

إبداعات الفنانات الإماراتيات

فيما أكد بلال البدور على حرص الندوة من خلال هذا المعرض على تقديم إبداعات الفنانات الإماراتيات في المجالات الفنية المختلفة.

كما أشار إلى أن الندوة تعمل على تأكيد حضور المرأة الإماراتية في المشهد الفني بشكل خاص والثقافي الإماراتي بشكل عام.

حيث أشارت الفنانة نجاة مكي إلى أهمية وقيمة المعرض واهتمام الندوة بالثقافة المحلية، والتركيز على الإبداعات الشبابية في جميع أنواع الفنون.

الفنانة سعاد الزعابي أكدت أنها تستخدم الألوان الزيتية والأكريليك كما أنها تهوى الفن التجريدي للتعبير عن ثقافة وعادات وتقاليد الإمارات، حيث تناولت أعمالها ثيمة المرأة الإماراتية، وجاءت كل لوحة لتعبر عن مرحلة من مراحل حياة المرأة وهي "شابة" أو "زوجة" أو "عروس"

صياغة وتصميم المجوهرات

فيما قامت الفنانة عزة القبيسي بتقديم عددا من الأعمال النحتية، التي تعتمد على خبرتها في صياغة وتصميم المجوهرات، إلا أنها في هذه التجربة اشتغلت على مادة الحديد، لتقدم رؤية جديدة وصياغة فنية مختلفة عما اعتادنا عليه في أعمالها السابقة.

الفنانة فاطمة البدور التي تخصصت في الطباعة والتصوير الفوتوغرافي، شاركت بعمل حمل عنوان "تحديق"، وهي صور فوتوغرافية لفتاة تحدق في الأفق البعيد، التقطتها بهاتفها النقال وقامت بطباعتها على قماش من مادة القطن، وتتناول الأعمال مسألة نظرة المرأة لنفسها ولمن حولها.

بينما حرصت الفنانة فاطمة سالمين، المتخصصة في الخط العربي على تقديم من الأعمال الخطية المميزة، وهي صاحبة بصمة مميزة تعكس رؤاها الخاصة، وأفكارها التي تترجمها إلى أعمال تمزج القديم والحديث في فن الخط.

فيما قدمت الفنانة سلامة المزروعي، وهي متخصصة في رسم البورتريه، عددا من اللوحات لوجوه نسائية، كما تعتبر رسوماتها عن عوالم النساء فهي شغوفة بالأزياء الإماراتية التقليدية والبرقع، وتستعرض بأدوات الفن التشكيلي جمال الحناء التراثية والبرقع التاريخي.