الشاعرة والمخرجة نجوم الغانم تمثّل دولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية

 الشاعرة والمخرجة نجوم الغانم

الشاعرة والمخرجة نجوم الغانم

سام بردويل وتيل فلرات

سام بردويل وتيل فلرات

وجّه سام بردويل وتيل فلرات، القيّمان الفنيان للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية 2019، الدعوة إلى الشاعرة والمخرجة الحائزة على العديد من الجوائز نجوم الغانم لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في جناحها الوطني في بينالي البندقية وتكليفها بعمل فني مكون من تجهيز فيديو خاص بالموقع.

تُعد نجوم الغانم شاعرة ومخرجة أفلام مرموقة وأحد أبرز أصوات أبناء جيلها، تمتلك في جعبتها ثمانية دواوين شعرية محتفـى بها، رسخت من خلالها مكانة بالغة الأهمية من حيث المساهمة في تعزيز أشكال جديدة في فن الشعر العربي المعاصر. وأخرجت نجوم الغانم، بوصفها صانعة أفلام حائزة على العديد من الجوائز، عدداً من الأفلام الطويلة والوثائقية التي تناقش قضايا الجندرة وما يرتبط بها من مسائل أخرى والأعراف المجتمعية. ومن بين أفلامها "سماء قريبة" (2014) و"صوت البحر" (2015) و"عسل ومطر وغبار" (2016) و"آلات حادة" (2017)، الذي يحتفي بمسيرة الفنان الإماراتي حسن شريف.

وبهذه المناسبة، قال سام بردويل وتيل فلرات، القيّمان الفنيان للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية 2019: "تنشط نجوم الغانم وبقوّة ضمن عدد من المجالات الأدبية الإبداعية والممارسات السينمائية المبتكرة على المستويين المحلي والخليجي. ولطالما تتناولت أعمالها المعبّرة فكرة توسيع نطاق العناصر المحورية لممارساتها الفنية الإبداعية، لاسيّما الشعر والأعمال السينمائية التي ترصد أوجه التعقيد للأحوال البشرية من خلال سرد القصص الإنسانية المؤثّرة حول الشخصيات الاستثنائية. ونحن على ثقة تامة بأنها من خلال العمل الفني التكليفي الذي ستمثل به دولة الإمارات ستقدم للمجتمع الفني الدولي صورةً صادقةً تجسّد منظورها الفني الفريد والمتعدد التخصصات".

ومن جانبها، قالت نجوم الغانم: "ساهمت الأشكال والمواضيع الإبداعية التي أقوم بمعالجتها في ممارساتي الفنية في رسم ملامح تجربتي الشخصية وخاصةً في سياق مجتمع ماضٍ بخطوات متسارعة نحو التغيير. ولطالما كانت قضيتي التي أواصل التركيز عليها هو إيجاد حلول لتقريب وجهات النظر بين التقاليد والتوجهات العصرية، وهو ما انعكس علي وبقوّة كفنانة، ويتضح ذلك جلياً في أعمالي المكتوبة والسينمائية. وإنني، كامرأة، يمتلكني شغف تسليط الضوء على القصص النسائية الاستثنائية، داخل مجتمعنا والعالم العربي ككل، والتي تستحق السرد. وإنني متحمّسة للغاية لإنتاج هذا العمل التكليفي بالتعاون مع القيّمين الفنيين سام بردويل وتيل فلرات وفريق الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية".

وبدورها، قالت خلود العطيات، مدير الفنون والثقافة والتراث في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، المفوّض الرسمي للجناح الوطني: "تقدم الفنانة نجوم الغانم نموذجاً رائعاً عن المشهد الإبداعي في دولة الإمارات. وإنني سعيدة بوقوع اختيار القيّمين الفنيين سام بردويل وتيل فلرات عليها لتكون الفنانة التي ستقوم بتمثيل دولة الإمارات في بينالي البندقية. إن كتاباتها الشعرية المؤثرة ومخيلتها الواسعة في الإبداع السينمائي سيتركان انطباعاً رائعاً عن الجناح الوطني لدولة الإمارات".

وتُقام الدورة الـ 58 من المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية خلال الفترة من 11 مايو – 24 نوفمبر 2019، بمشاركة أكثر من 80 جناحاً وطنياً من جميع أنحاء العالم، تحت شعار "لتحيوا في أزمنة مثيرة للاهتمام". ويُعد بينالي البندقية أحد أبرز التظاهرات الفنية العالمية ويستقطب أكثر من نصف مليون زائر في كل دورة.

وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني، بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة. وقد سجّلت دولة الإمارات حضورها لأول مرة في المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية عام 2009، وهي تمتلك مقراً دائماً في منطقة الأرسنالي. وتُعد هذه هي المشاركة السادسة لدولة الإمارات في المعرض الدولي للفنون.