5 سعوديات هن "الأوائل" في تخصصاتهن خلال عام 2018

الجوهرة الناصر أول معمارية سعودية تحصل على الدكتوراه في BIM

الجوهرة الناصر أول معمارية سعودية تحصل على الدكتوراه في BIM

 سماح بخش

سماح بخش

 لولوة الحمود في معرض بينالي بلندن

لولوة الحمود في معرض بينالي بلندن

 مشاعل الحميدان

مشاعل الحميدان

نوف اليوسف

نوف اليوسف

حمل عام 2018 اتساع مشاركة المرأة السعودية العلمية والعملية واقتحامها تخصصات جديدة في سوق العمل، خاصة وأن رؤية 2030 منحت المرأة السعودية فرصة تسجيلها في تخصصات لم تكن لتدرسها في السابق ، تمكّنها من الوقوف جنباً إلى جنب مع الرجل في سوق العمل ، وفي إطار ذلك اخترنا لكم 5 سعوديات هن "الأوائل" في تخصصاتهن خلال عام 2018.

مشاعل الحميدان

مشاعل الحميدان هي أول سعودية تتخصص في مجال العلوم الحسية، فلقد تخصصت أكاديميا في علوم التقييم الحسي بفرع تقييم المنتجات بإستخدام الحواس من جامعة نوتنقهام ببريطانيا، وتعد الحميدان رائدة في تقييم المنتجات بإستخدام الحواس، بل تعد السعودية الوحيدة المتخصصة في مجال العلوم الحسية بعلم تذوق الأطعمة.

سماح بخش

المهندسة سماح بخش هي أول مهندسة سعودية في مجال الطرق والمواصلات، فهي حاصلة على ماجستير الهندسة المدنية بتخصص التخطيط لهندسة النقل والمواصلات من جامعة نيويورك بأمريكا، وهي أول سعودية مهندسة مرور حاصلة على ماجستير في هذا التخصص ومتخصصه في هندسة الطرق والمواصلات، حيث تعمل حاليا كمهندسة مرور وسلامة وشاركت في تقديم العديد من المشاريع الهامة بالمملكة.

لولوة الحمود

الفنانة لولوة الحمود تعد أول سعودية تحصل على الماجستير في الخط العربي والزخارف الهندسية من جامعة سانت مارتن المركزية التابعة لجامعة لندن للفنون تخصص الفن الإسلامي، فيما شاركت الفنانة الحمود خلال العام في "بينالي لندن" نتيجةً لأبحاثها في فن الخط العربي والهندسة الإسلامية، واستعرضت أعمالها أمام المجتمع البريطاني في المعرض.

نوف اليوسف

تخصصت نوف فيصل اليوسف بالحوسبة السحابية، وهي أول سعودية تحصل على شهادة الزمالة CCSK من CSA في معلومات أمن الحوسبة السحابية، وأول مديرة إدارة لقسم تدقيق تقنية وأمن المعلومات، وحاصلة على عدة شهادات مهنية واحترافية، وتعد اليوسف قائدة في تقنية وأمن المعلومات ولديها خبرات متعددة في المجال البنكي وقطاع الاتصالات.  

الجوهرة الناصر

حصلت المهندسة الجوهرة عبدالله الناصر على درجه الدكتوراة في العماره والتشييد تخصص نمذجه معلومات البناء (BIM) Building Information modelling  من بريطانيا، وبذلك أصبحت الدكتورة الجوهرة الناصر هي أول معمارية سعودية تحصل على الدكتوراه في تخصص نمذجه معلومات البناء (BIM)  وهو من التخصصات الحديثة في مجال تقنيات العمارة وإدارة المشاريع.ة: