هكذا ستكون أجواء السعودية في أول أيام 2019

الهيئة العامة للأرصاد
1 / 3
الهيئة العامة للأرصاد
العاصمة الرياض
2 / 3
العاصمة الرياض
هكذا ستكون أجواء السعودية في أول أيام 2019
3 / 3
هكذا ستكون أجواء السعودية في أول أيام 2019

أوضحت الهيئة العامة للأرصاد توقعاتها الجوية خلال أول أيام العام الجديد 2019، والتي تضمنت 8 تنبيهات للحالات المناخية المختلفة التي ستتعرض لها عدد من مناطق المملكة في أوقات متفاوتة .

الهيئة العامة للأرصاد

أصدرت الهيئة تنبيهها  لـ5 مدن في المملكة هي "الجوف، وحائل، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والرياض" وستتعرض هذه المدن لنشاط الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، التي تحد من مدى الرؤية الأفقية.

كما أصدرت الهيئة 3 تنبيهات لتكوّن سحب رعدية ممطرة المصاحبة لنشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار في كل من "المدينة المنورة، ومكة المكرمة، وجازان " 

الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني

أوضح الباحث عبد العزيز الحصيني، أن الأجواء الباردة ستستمر باستمرار هبوب الرياح القطبية أو سيبيرية ، خاصة كلما اتجهنا شمالاً من المملكة، وشمال الوسطى‏، وفيه آخر موعد لزراعة القمح والشعير في شمال السعودية.

وبين الحصيني أن مدن المملكة ستشهد حالة جوية ممطرة، يمكن تصنيفها من خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وشرق الحدود الشمالية، والجوف، وحائل، والقصيم، قد تمتد إلى شمال منطقة الرياض، مبينًا أن الأمطار معظمها من خفيفة إلى متوسطة.

أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند

أوضح المسند أن العشر الأوائل من شهر يناير هي الأشد برودة حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة لمدينة الرياض في هذا الشهر 14 درجة مئوية منوها أن بداية السنة الميلادية الجديدة 2019 تلوح لحالة مناخية باردة ورياح نشطة تثير الأتربة .

×