3 برامج تقدمها مبادرة الاستثمار الجريء .. تعرفوا عليها

تتلخص أهداف الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" بتنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة ودعمه وتنميته ورعايته وفقاً لأفضل الممارسات العالمية ، لرفع إنتاجية هذه المنشآت وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول عام 2030م ، واحدى المبادرات المميزة التي اطلقتها "منشآت" هي "مبادرة الاستثمار الجريء" والتي تتضمن 3 برامج استثمارية متنوعة.

مبادرة الاستثمار الجريء 

إحدى مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص ، وذلك عبر تأسيس صندوق رأس مال جريء حكومي بمبلغ 2.8 مليار ريال يركز على الاستثمار في المنشآت خلال مراحل نموها المبكرة ، وتستهدف مبادرة الاستثمار الجريء المنشآت الناشئة (الصغيرة والمتوسطة) ورواد الأعمال.

برامج مبادرة الاستثمار الجريء

تقدم مبادرة الاستثمار الجريء 3 برامج مختلفة توفر لرواد الأعمال حلولا استثمارية تمكنها من النمو والتطور ، وهذه البرامج هي:

- برنامج الاستثمار في الشركات الناشئة 

هو برنامج للاستثمار مع المستثمرين الرياديين ، والمسرعات والحاضنات ، وأصحاب الصناديق الذين يستثمرون في مرحلة التأسيس عن طريق الاستثمار المشترك معهم.

ويتوجب لأصحاب المنشآت ورواد الأعمال للاستفادة من برنامج الاستثمار في الشركات الناشئة ، التواصل مع شركاء البرنامج من (أصحاب الصناديق المتخصصة ومسرعات الأعمال وشبكات المستثمرين الرياديين)، ولكن يتوجب أن تكون منشأتهم في مرحلة التأسيس ، وأن يكون لديهم منتج جاهز.

 - برنامج الاستثمار في الصناديق

هو برنامج يساهم بالاستثمار في صناديق رأس المال الجريء في مراحلها التالية:

ما قبل التأسيس ، التأسيس ، مرحلة النمو الأولي.

ويمكن لأصحاب المنشآت ورواد الأعمال الاستفادة من برنامج الاستثمار في الصناديق ، من خلال التواصل مع الصناديق التي سيتم الإعلان عنها.

- برنامج الاستثمار بالمشاركة

هو برنامج يستثمر مع المستثمرين ذوي الخبرة (الشركات الكبرى، والشركات العائلية والأشخاص المرخص لهم بالاستثمار)، بحيث يتم الاستثمار عن طريق المشاركة معهم .

ويمكن لأصحاب المنشآت ورواد الأعمال الاستفادة من برنامج الاستثمار بالمشاركة ، عن طريق التواصل مع شركاء البرنامج بعد الإعلان عنهم وشرح المتطلبات اللازمة.