هيئة الاتصالات الإماراتية تعلن توفير خدمات "الثقة الرقمية" عبر 7 شركات

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات وصول عدد مزودي خدمات الثقة الرقمية "التوقيعات الإلكترونية والرقمية والحلول الأمنية وإشعار الثقة الرقمية الأجنبية" الحاصلين على ترخيص من هيئة تنظيم الاتصالات إلى 7 شركات وذلك بحسب أحدث الإحصاءات الصادرة عن الهيئة.

أربعة رخص لمزودي خدمات الثقة الرقمية

وتوزعت الرخص الممنوحة من حيث طبيعة الخدمة المقدمة بين أربعة رخص لمزودي خدمات الثقة الرقمية في دولة الإمارات وثلاث رخص للشركات التي تقدم خدمة التوقيعات الأجنبية المتبادلة لمزودي خدمات التصديق الإلكتروني.

ويعكس التطور الذي شهدته البيئة التشريعية لخدمات التصديق الإلكتروني الإنجازات الكبيرة التي حققتها هيئة تنظيم الاتصالات بهدف تعزيز التجارة الإلكترونية وإتمام إجراءات التصديق إلكترونيا على كافة التعاملات المتعلقة بها من خلال شبكة الإنترنت في دولة الإمارات خلال السنوات الخمس الماضية وعلى نحو يواكب خطط الحكومة ويعزز من مكانتها على المستويين الإقليمي والدولي في هذا النوع من التجارة.

الإمارات المركز الأول

وتتصدر الإمارات المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط في مبيعات التجارة الإلكترونية خلال عامي 2016-2017 وذلك وفقا لما وثقته الدراسات المتخصصة التي توقعت استمرار تفوق الدولة وتجاوز قيمة هذا النوع من التجارة 72.7 مليار درهم بحلول العام 2020 وهو ما يشكل 45.6% من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط البالغة نحو 159 مليار درهم " 43.33 مليار دولار".

ووفقا لرصد نفذته شركة "فيتش سوليوشنز" التابعة لوكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتماني للتطور الذي شهدته دولة الإمارات في مجال التجارة الإلكترونية فقد بلغت قيمتها خلال عام 2016 نحو 27.6 مليار درهم ثم ارتفعت الى 35.6 مليار درهم خلال العام 2017.

وتعمل إدارة التجارة الإلكترونية على تشجيع البيئة التنظيمية وتطوير مبادرات إلكترونية تمكن من تأمين المعاملات والتجارة الإلكترونية بالإضافة لتنفيذ القانون الاتحادي الصادر عام 2006 بشأن التجارة الإلكترونية والمعاملات.