توطين 7 مهن وأنشطة في منطقة عسير

يعد قرار توطين الوظائف من القرارات الحكيمة التي أدت منذ تطبيقها إلى ارتفاع نسبة المواطنين من الجنسين في المهن والأنشطة المختلفة ، في ظل حرص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على اصدار العديد من القرارات وعقد الاتفاقيات الخاصة بقصر العمل بمعظم المهن والأنشطة على السعوديين بالمناطق المختلفة.

توطين 7 مهن وأنشطة في منطقة عسير

تم توطين 7 مهن وأنشطة مختلفة في منطقة عسير ، وقصرها على السعوديين فقط ، وذلك خلال العام الهجري الجاري والعام المقبل ، وفقا لاحدى الصحف الالكترونية.

ولقد جاء ذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة منطقة عسير ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، بناء على قرارات اللجنة الإشرافية العليا لبرامج التوطين والتنمية الاجتماعية بالمنطقة.

وتشمل هذه المهن والأنشطة "السطحات ، ركبات نقل وسحب السيارات ، والدينات للأفراد ، مركبات النقل المتوسط ، ومكاتب ترحيل البضائع ،  وكاتب البريد"، كما تشمل "مكاتب شركات التأمين ، والتعليم الأهلي للبنات بكل مراحله ، والمراكز التجارية المغلقة والمولات ، ومكاتب السفر والسياحة، والجمعيات الأهلية".

وفيما يستفيد من قرار توطين هذه الأنشطة السعوديون من الجنسين ، فقد وجه وزير العمل والتنمية الاجتماعية ، المهندس أحمد الراجحي ، بالالتزام بقرارات التأنيث فيما يخص الأنشطة والمحلات والمهن التي صدرت قرارات بتأنيثها ، وشدد على الالتزام بشروط عمل المرأة عند تشغيلها ، وكذلك الأنشطة والمهن التي سبق أن صدرت قرارات وزارية بتوطينها .

بدء سريان قرارات التوطين في منطقة عسير

يُذكر بأنه قد تم تحديد بدء سريان قرارات التوطين في منطقة عسير ، بالسطحات والدينات للأفراد اعتبارًا من 1/7/ 1440هـ، ويتم توطين مكاتب ترحيل البضائع اعتبارًا من 1/8/1440هـ، وتوطين وكالات البريد ومكاتب شركات التأمين اعتبارًا من 1/8/1440هـ، كما يبدأ توطين المراكز التجارية المغلقة والمولات اعتبارًا من 1/7/ 1440هـ  ، وتوطين مكاتب السفر والسياحة اعتبارًا من 1/7/ 1440هـ ، بينما سيبدأ توطين الجمعيات الأهلية اعتبارًا من 1/10/ 1440هـ ، وسيبدأ توطين التعليم الأهلي للبنات بكافة مراحله اعتبارًا من 2/1/ 1441هـ.