نتائج أول قاعدة بيانات شاملة عن انبعاثات الهواء في أبوظبي

أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي، يوم أمس، عن نتائج جرد انبعاثات الهواء، والتي تضمنت أكثر من 50 خريطة مفصلة، في خطوة كبيرة ضمن برنامج شامل لإدارة جودة الهواء.

وتدير الهيئة شبكة متكاملة لمراقبة جودة الهواء في الإمارة تتكون من 20 محطة رصد ثابتة ومحطتين متحركتين منتشرة في جميع أنحاء الإمارة وتراقب الشبكة نحو 17 نوعاً من الملوثات إضافة إلى بيانات الأرصاد الجوية في كل ساعة، وتعمل هذه المحطات على إرسال بث حي للبيانات على مدار الساعة.

تقرير الجرد

ويعتبر تقرير الجرد أول قاعدة بيانات شاملة عن انبعاثات الهواء في أبوظبي، ويشكل أساساً لنمذجة جودة الهواء حيث تضمن توحيد منهجيات وآليات جمع وتحليل البيانات من خلال الاستعانة بأفضل الممارسات والمعايير الدولية لتنفيذه.

وتم اعتماد وتطبيق دليل جرد الانبعاثات الخاص بالبرنامج الأوروبي للرصد والتقييم الصادر من وكالة البيئة الأوروبية ليكون المرجع والمبدأ التوجيهي الرئيسي لتقدير الانبعاثات.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام) فقد تم تحديد عام 2015 ليكون سنة الأساس والمقارنة للخروج بجرد إجمالي لانبعاثات قطاع الكهرباء والنفط والغاز والصناعات والنقل البري والشحن البحري والطيران والزراعة والثروة الحيوانية والانبعاثات المتسربة في محطات الوقود في إمارة أبوظبي للعام 2015.

جرد انبعاثات الهواء في أبوظبي

وتتضمن قوائم جرد انبعاثات الهواء في أبوظبي جميع المصادر الرئيسية للانبعاثات الناتجة عن الأنشطة البشرية بما في ذلك أكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت والجسيمات الدقيقة العالقة في الهواء فئة ” بي أم 2.5 “و”بي أم 10″ وأول أكسيد الكربون كما تمت إضافة المركبات العضوية المتطايرة غير الميثانية نظرا لدورها في تكوين غاز الأوزون الأراضي.

وتدعم نتائج التقرير السياسات وعملية اتخاذ القرار المبنية على الأدلة على المستويين المحلي والاتحادي وذلك لتعزيز إدارة جودة الهواء بين القطاعات في أبوظبي تماشياً مع رؤية الإمارات 2021 وخطة أبوظبي.

تقييم الاستراتيجيات المطبقة

وسيساعد تقرير جرد انبعاثات الهواء على تقييم الاستراتيجيات المطبقة حالياً للحد من الانبعاثات التي تتسبب بها الأنشطة البشرية ومساعدة البلديات في عمليات تخطيط المناطق والتخطيط الحضري، حيث سيساهم ذلك في تعزيز المبادرات قليلة التكاليف لتحسين الكفاءات وخفض الانبعاثات من خلال تحديث قاعدة البيانات البيئية للانبعاثات الصناعية، ويوفر التقرير معلومات للمنشآت لمساعدتها على تطوير قواعد بيانات الانبعاثات الخاصة بها وتحسين تعقب العمليات وخفض الانبعاثات وسيكون التقرير بمثابة مرجع يدعم عملية تبادل المعلومات مع الخبراء المحليين والدوليين.

يشار إلى أن الهيئة أعدت التقرير بالتعاون مع أكثر من 90 جهة ومؤسسة حكومية وخاصة بما في ذلك وزارة التغير المناخي والبيئة ومركز الإحصاء- أبوظبي ودائرة النقل ودوائر التنمية الاقتصادية والتخطيط العمراني والبلديات والطاقة وشركة أدنوك وموانئ أبوظبي.

وساهمت جهود هذه الجهات في تحديد الموقع الجغرافي للانبعاثات في إمارة أبوظبي باستخدام أحدث التقنيات مثل صور الأقمار الصناعية عالية الوضوح ونماذج حركة المرور وأنظمة المعلومات الجغرافية.