أشهر 5 عازفات بيانو سعوديات

تعد آلة البيانو هي واحدة من أهم الآلات الموسيقية وأبرزها، وتعد ثقافة العزف على البيانو احدى الثقافات الموسيقية التي جذبت الكثير من السعوديات، خاصة وأن الوقت الحالي يشهد تقدما كبيرا في الفنون الموسيقية بشكل عام في السعودية، ودعم لامحدود للمواهب النسائية بشكل خاص، وفي إطار ذلك اخترنا لكم أشهر 5 عازفات بيانو سعوديات، واللاتي نجحن في نقل ثقافة العزف على البيانو إلى آفاق أرحب.

هدية البساتنة

عشقت الشابة السعودية "هدية شيخ البساتنة" منذ طفولتها الموسيقى التي ترى فيها أسلوب حياة يجب أن ينشر ويصبح ثقافة للجميع، وشقت طريقها بموهبة العزف على البيانو بالتعليم الذاتي وبالتحاقها بالدورات التدريبية المتخصصة خارج السعودية، إلى أن وصلت لطموحها وأصبحت أول مدربة سعودية تدرب على العزف على البيانو في جدة.

تقدم العازفة البساتنة دورات متنوعة للمقامات الموسيقية والعزف للأطفال والكبار، بجمعية الثقافة والفنون بجدة، ولديها اهتمام بالمقطوعات الموسيقية الخاصة بالأطفال، ولكنها تعزف أيضا المقطوعات الخاصة ببيتهوفن، وموزارت، وأيضا المعزوفات الشرقية.

نادية دندشي

مارست عازفة البيانو السعودية نادية دندشي هوايتها في العزف على البيانو على الرغم من تخصصها الدراسي في الطب باختصاص جراحة، فهي ترى بأن الطب طموحها وحياتها المهنية، أما العزف على البيانو فهي الهواية التي تجمّل حياتها.

قدمت دندشي عدة مقطوعات موسيقية داخل المملكة وخارجها، ومن أبرزها المشاركة في مؤتمر TEDxWomen في جدة عام 2011، وفي حفل توزيع جوائز "فيمينا" الشرق الأوسط في دبي عام 2016، وكذلك شاركت في مسابقة البيانو العالمية للأميرة مريم في المغرب سنة 2006 وحصلت على جائزة المركز الأول عن المستوى الذي شاركت فيه، وحصلت أيضا على جائزة تميز من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو".

مي محمد

بدأت العازفة السعودية مي محمد منذ خمس سنوات تقريبا في العزف على الأورغ، ثم انتقلت إلى العزف على البيانو، وطورت موهبتها واكتشفت نفسها المُحبة للموسيقى والعاشقة لها، والتي أعطتها دافعاً للاستمرارية، حيث أنها تعزف حاليا في بعض فنادق جدة وبعض الفعاليات العامة، وتطمح للحصول على شهادة معتمدة في الموسيقى، وتخطط لألبوم موسيقي من تأليفها قريباً.

علما بأن العازفة مي محمد تعمل حالياً مع دارة صفية بن زقر على إنشاء منصة تجمع جميع براعم الموسيقى، وتحلم بالعزف في صالات الأوبرا داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، فيما تميل إلى عزف الموسيقى الكلاسيكية الغربية على رغم أنها الأصعب، وتجسد الفن العقلاني، ولقد عزفت لبعض العازفين والمؤلفين مثل Beethoven ،Chopin ، Yann،  Bach.

إيمان قستي

كانت بداية عازفة البيانو السعودية إيمان قيستي على آلة "الأورج" ثم وجدت نفسها تميل أكثر لآلة "البيانو" والتي كان لوالدتها اللمسات الأولى لها في إلهامها لتتعلم العزف على "البيانو" ثم تعلمت وعملت على تطوير نفسها وموهبتها، في إطار سعيها لتحقيق طموحها في الوصول إلى العالمية، وأمنيتها بالتواجد مع نخبة العازفين العالميين مستقبلاً.

كان لعازفة البيانو السعودية إيمان قيستي مشاركة مميزة بتقديمها لمقطوعات موسيقية متنوعة تدربت عليها بطرق احترافية مؤخرا، وذلك خلال مشاركتها في حفل خاص بالموسيقى الكلاسيكية نظمته الهيئة العامة للثقافة على مسرح مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، والذي شاركت فيه الموهبة العالمية كلوي شوا، أمام مئات الجماهير.

روان محمد

كانت العازفة السعودية روان محمد شغوفة بالموسيقى مبكرا منذ الطفولة، وبدعم وتشجيع من أفراد عائلتها الذين يشاركونها تذوق الفن والموسيقى، وخاصة والدها الملحن والموسيقار، حظيت بصقل موهبتها الفنية وبتنمية إحساسها الفني بالدراسة في أحد المراكز المتخصصة لتعليم الموسيقى في البحرين، فيما تمارس العازفة روان عملها حاليا كمعلمة للموسيقى.

علما بأن العازفة روان محمد قد قامت بتلحين العديد من الأغاني، كما قامت بتأسيس وتدريب فرقة موسيقية، من أفراد عائلتها للعزف على آلة البيانو، وآلات موسيقية أخرى، وتسعى من خلالها لخلق وتعزيز الحس الموسيقي، والغناء الكورالي، واستحداث أساليب لتدريس الموسيقى للنهوض بثقافة وتدريس الموسيقى.