اطلاق "ماراثون أبوظبي للطيور" .. احتفاءً بعام زايد

اطلاق

اطلاق "ماراثون أبوظبي للطيور" .. احتفاءً بعام زايد

تخليدا لنهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، أطلقت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهيئة البيئة - أبوظبي "ماراثون أبوظبي للطيور" في محمية الوثبة للأراضي الرطبة. 

تحتفي المبادرة بقيم "عام زايد" وارتباطه العميق بالاستدامة حيث تم وسم عشرة من طيور الفلامنجو (النحام) الكبير بأجهزة التتبع الإلكترونية وإطلاق سراحها في البرية خلال فعالية خاصة، إيذاناً ببدء "ماراثون أبوظبي للطيور" لتمكين تعقب هذه الطيور المهاجرة من أجل المساهمة في تعزيز الوعي بشأن الحفاظ على محميات الأراضي الرطبة. وبحلول الرابع من مارس 2019، تزامناً مع اليوم العالمي للأحياء البرية، سوف يتم الإعلان عن "فوز" طائر الفلامنجو الذي يقطع أبعد مسافة في رحلة الهجرة.

وعلى مدار الأشهر الأربعة القادمة، يتوقع أن تهاجر طيور الفلامنجو إلى مناطق التكاثر في رحلة تمتد لما يزيد عن 4,000 كيلومتر وصولاً إلى كازاخستان، وأوزبكستان، وتركمانستان.

تجدر الإشارة إلى أن محمية الوثبة للأراضي الرطبة قد تأسست عام 1998 بناءً على توجيهات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" بعد أن لاحظ التكاثر الناجح لطيور الفلامنجو الكبير للمرة الأولى في منطقة الوثبة وإمكاناتها كمنطقة آمنة لتكاثر هذا النوع من الطيور. واليوم، تعد محمية الوثبة للأراضي الرطبة مع 18 محمية أخرى ضمن "شبكة زايد للمحميات الطبيعية".