معهد الادارة ينفّذ مؤتمراً إلكترونياً بعنوان التحول الرقمي عن طريق موقع اثرائي

معهد الادارة ينفّذ مؤتمراً إلكترونياً بعنوان التحول الرقمي عن طريق موقع اثرائي

معهد الادارة ينفّذ مؤتمراً إلكترونياً بعنوان التحول الرقمي عن طريق موقع اثرائي

أعلن معهد الإدارة العامة بالرياض عن تنظيم مؤتمر إلكتروني تحت عنوان "التحول الرقمي" من المقرر أن يقدمه الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت وذلك يوم الأربعاء القادم وذلك خلال الفترة من 10 - 11 صباحاً.

ومن المقرر أن يتناول المؤتمر عدد من المحاور يأتي في مقدمتها التحول الرقمي، والأرقام والإحصاءات الحديثة، وممكنات التحول الرقمي، واستعراض تجارب ناجحة للتحول الرقمي في بعض دول العالم، وواقع التحول الرقمي في المملكة.

تلبية احتياجات المتدربين

أكد نائب مدير عام معهد الإدارة العامة للتقنية والمعلومات، ومالك مبادرة "إثرائي" الدكتور عبد العزيز بن محمد القصير، إنه وفي ظل مسيرة رؤية المملكة 2030 تقوم العديد من المؤسسات التدريبية بتفعيل قطاعاتها، وانشطتها لمسايرة التطور التكنولوجي والتقني الحديث في منهجيات وطرق التدريب الإلكتروني؛ وتلبية احتياجات المتدربين في الحصول على محتوى متطور؛ وقام معهد الإدارة العامة بتنفيذ مبادرة وطنية للتدريب عن بعد "إثرائي" لتمكين موظفي الدولة من التدريب الإلكتروني بدون التقيد بحدود زمانية أو مكانية، مع مراعاة قدراتهم وتفضيلاتهم التدريبية، هادفاً لاستثمار ورفع كفاءة رأس المال البشري، والارتقاء به معرفياً ومهنياً.

البرنامج الوطني للتدريب عن بعد

وأضاف أن إثرائي تعد منصة إلكترونية لمبادرة "البرنامج الوطني للتدريب عن بعد"، وأحد مبادرات معهد الإدارة العامة ضمن برنامج التحول الوطني 2020. وتهدف الى رفع كفاءة موظفي الخدمة المدنية من خلال تمكينهم من تطوير مهاراتهم وزيادة معارفهم عبر بيئة إلكترونية تفاعلية بكل يسر وسهولة. فبمجرد التسجيل بالمنصة على رابط   ethrai.sa يتم البدء مباشرة بالتدريب أو المشاركة في المؤتمرات الإلكترونية أو الاطلاع على الإضاءات الإثرائية المعرفية، والتسجيل متاح لكافة الموظفين مجاناً، وبدون ترشيح من جهة العمل، وشهادته التي يمنحها في نهاية التدريب مقدمة من معهد الإدارة العامة ويمكن طباعتها إلكترونيا، وهو متاح في كل وقت.

الاستفادة من البرامج التدريبية

ويمكن لموظفي الخدمة المدنية الاستفادة من البرامج التدريبية الإلكترونية المقدمة عبر إثرائي، والتي تنفرد بمحتوى تدريبي معتمد وذو جودة عالية، كما تتيح إثرائي لجميع زوارها فرصة التسجيل والاستفادة من العديد من الخدمات المعرفية والإثرائية في مجالات التنمية الإدارية وممارسات الإدارة الحديثة.

خدمات معرفية متنوعة

وأكد الدكتور القصير أن منصة التدريب عن بعد إثرائي، تزود المستفيدين بالعديد من الخدمات المعرفية والإثرائية، حيث تُقدم محتوى إلكتروني عربي متنوع يمكن الوصول إليه بسهولة ويسر، يشمل ما يلي: المؤتمرات الالكترونية حيث يتيح هذا المنتج للعالم الإلكتروني فرصة نقل وقائع المؤتمرات كما لو كان متلقيها عبر العالم الرقمي حاضرًا في ثنايا المؤتمر، وتستعرض من خلالها أهم الموضوعات في مجال التنمية الإدارية كـ (الإدارة والقيادة وبحث سبل تطوير القيادات في القطاع الحكومي إضافة إلى اللقاءات العلمية وجلسات النقاش التفاعلية), ومن هذه المساحة يمكن للمحتوى العربي أن يحظى بثراء معرفي من خلال تلك المؤتمرات التي يمكن لأي راغبٍ بالاستفادة منها أن يحظى بتلك الفرصة بعيدًا عن إلزامية التواجد أو الحضور، مستفيدين بذلك من عملية التواصل والتفاعل المباشر وفرصة إبداء الرأي حيال الموضوعات المطروحة مما ينتج عنه تبادل معرفي كبير .

تطوير مهارات الموظفين

كما يشمل البرامج التدريبية حيث يتلقى الموظف الحكومي فرصة كُبرى لتطوير مهاراتهِ من خلال برامج تدريبية تغطي مجالات تخصصية عديدة تبحث سُبل تحقيق الأداء الوظيفي الأمثل، مستخدمين بذلك أحدث أنماط التدريب المعتمدة على التكنولوجيا بجودة عالمية وسط بيئة تفاعلية كبرى، سعيًا لأن يصل الموظف إلى مستوى إداري رفيع على إثره تتحقق رفعة الوطن, إضافة إلى الإضاءات الإثرائية المعرفية بطريقة علمية فعالة، ومبسطة.

89 منتج إلكتروني

وأفاد نائب مدير عام معهد الإدارة العامة للتقنية والمعلومات أن مبادرة إثرائي أطلقت حتى الأن 89 منتجا إلكتروني متنوعا ما بين برنامج تدريبي، ومقطع إثرائي، ومؤتمر إلكتروني ، كما حققت المنصة جائزة التعليم الذكي في الشرق الأوسط لعام 2018م والتي أطلقتها شركة IDC للمدن الذكية.