وزارة التعليم الإماراتية تعلن حظر "الحاسبة المبرمجة" بامتحانات رخصة المعلم

وزارة التعليم الإماراتية تحظر "الحاسبة المبرمجة" بامتحانات رخصة المعلم

محمد حسين
20 أكتوبر 2018

قامت وزارة التربية والتعليم في دولة الامارات العربية المتحدة بحظر استخدام الآلة الحاسبة القابلة للبرمجة أو الرسم البياني وذلك للمعلمين الذين سيقومون بأداء امتحانات "رخصة المعلم" أثناء خضوعهم للامتحانات.

وأشارت وزارة التعليم في بيان صادر عنها إلى أنها خاطبت مديري المدارس لإحاطة المعلمين الذين سيقومون بأداء الاختبارات بضرورة الحضور بآلة حاسبة بسيطة.

وأشارت وزارة التعميم إلى أنه أعدت نموذجاً للآلة الحاسبة التي سوف يسمسح باستخدامها للمعلمين أثناء الامتحان.

وحدّدت الوزارة المعلمين المستهدفين بامتحانات رخصة المعلم وهم معلمو الحلقة الثانية في القطاع الخاص (المدارس الخاصة) الذين تم تصعيدهم إلى المرحلة الثانوية.

وكذلك المعلمين المتغيبين بعذر عن أداء امتحانات الرخصة في المرحلة الأولى وذلك وفقا للبيان الصادر عن وزارة التعليم الإماراتية.

ونوهت الوزارة  الإماراتية إلى أن المعايير المهنية، ضمن رخصة المعلم، تقدم عرضاً مفصلاً للتوقعات المنتظرة من المعلمين والقيادات المدرسية، من أجل بناء نظام تعليمي من الطراز الأول، لافتة إلى أن معايير الترخيص المهني تشمل الجوانب التي يجب أن يلمّ بها المعلمون والقيادات المدرسية.

حيث تركز على الجوانب المرتبطة بالسلوك والأخلاقيات المهنية للمعلمين، والمعرفة والممارسات المهنية ضمن البيئة المدرسية، ومسؤولية التطوير المهني الذاتي.

 وفيما يتعلق بالترخيص المهني للقيادات المدرسية فهو يتضمن معايير القيادة المهنية والأخلاقية، والقيادة الاستراتيجية والتربوية والتشغيلية.