بالفيديو: خادم الحرمين الشريفين يدشن قطار الحرمين السريع

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – في مدينة جدة اليوم مشروع قطار الحرمين السريع.

وصول خادم الحرمين الشريفين

وكان في إستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – رعاه الله – لحظة وصوله لحفل تدشين قطار الحرمين السريع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، ومعالي وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي .

وبعد عزف السلام الملكي السعودي ثم أطلع خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – إلى شرح وافي حول الخدمات المقدمة للمسافرين في محطة قطار الحرمين السريع.

أعقب ذلك صعود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – رعاه الله – إلى المنصة الرئيسية وبدء الحفل بآيات من الذكر الحكيم.

فيلم وثائق عن المشروع

وبعد ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور فيلماً وثائقياً عن مشروع قطار الحرمين السريع والخدمات المقدمة للمسافرين.

ثم ألقى وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي كلمة بمناسبة الأفتتاح جاء فيها: "لقد شرفنا الله بخدمة ضيوف الرحمن منذ أن أنعم على وطننا بوحدته، على يد مؤسس هذا الكيان العظيم الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ وها هو النهج يستمر في عهدكم يا خادم الحرمين الشريفين ، راسماً لنا خطط عمل شاملة حفزتنا جميعاً على مضاعفة الجهود ومسابقة الزمن في سعينا لتحقيق توجيهاتكم الكريمة لراحة الحجاج والمعتمرين ".

خدمة ضيوف الرحمن

وأضاف وزير النقل السعودي: "لقد وجهتم ياسيدي بتسخير الإمكانات كافة لخدمة ضيوف الرحمن، وفق الرؤية الوطنية الطموحة 2030، بما في ذلك الخدمات الأساسية للنقل عبر مشاريع كبرى يَسرت سُبل الراحة للحجاج والمعتمرين لتكون الرحلة بين مكة والمدينة أقرب وأيسر من أي وقت مضى، وإن تدشين هذا المشروع بالتزامن مع مناسبة اليوم الوطني الثامن والثمانين لتوحيد هذا الوطن العظيم، ما هو إلا تأكيد على التزام المملكة بخدمة الإسلام والمسلمين بفضل حرصكم وعنايتكم ودعمكم، الذي تجسد عبر عدد من المشاريع العملاقة في خدمة ضيوف الرحمن".

إنطلاق قطار الحرمين السريع

ثم أعلن وزير النقل السعودي انطلاق وتشغيل قطار الحرمين قائلا "أتشرف بإعلان جاهزية انطلاق وتشغيل قطار الحرمين السريع ، حيث نفخر ونتشرف جميعاً بنقل ضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطاهرة".

وأكد وزير النقل أن قطار الحرمين يمثل الفكرة التي رعاها خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ وحرص على إنجازها وتذليل كل الصعوبات التي اعترضها واليوم أصبحت الفكرة واقعاً نعيشه لتكون داعماً لتحقيق رؤية المملكة في استيعاب النمو المستمر في عدد قاصدي الحرمين الشريفين.

محطات قطار الحرمين السريع

وأشار وزير النقل إلى أن إنجاز المشروع جاء وفق أفضل التجارب العالمية حيث تم تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع ليشمل خمس محطات، محطتان في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومحطة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ومحطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومحطة في قلب محافظة جدة ، هذا القطار على خط بطول 450 كيلو متراً وبطاقة استيعابية تصل إلى 60 مليون مسافر سنوياً، يتنقلون بين مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر قطار الحرمين السريع بكل راحة وأمان وسرعة وكفاءة.