5 سعوديات تميزن في مجال التقنية وعلوم الحاسب

يعد قطاع التقنية وعلوم الحاسب إحدى أهم القطاعات المستهدفة في رؤية المملكة 2030، نظراً لما يعول عليه هذا القطاع في تحقيق قفزة نوعية وشمولية لكافة القطاعات الأخرى، وفي إطار ذلك اخترنا لكم 5 سعوديات تميزن في مجالات متنوعة في التقنية وعلوم الحاسب.

حذام العليان

اختارت شركة تقنية المعلومات الأمريكية IBM سيدة الأعمال السعودية حذام بنت سليمان العليان كعضوة جديدة في مجلس إدارتها، لتصبح رابع أعضاء مجلس الإدارة من السيدات في عام 2015، وحول ذلك أوضحت الرئيسة التنفيذية للشركة، إن خبرة العليان في الأسواق العالمية تعتبر مفيدة بشكل خاص لشركة الحوسبة.

علما بأن حذام العليان من كبار المسؤولين التنفيذيين في مجموعة العليان السعودية، وتشغل منصب عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار "مورجان ستانلي" وشركة بلاكستون الاستثمارية ومعهد بيترسون للتنمية ومعهد بروكينجز ومعهد أسبن، إلى جانب ترؤسها عمليات واستثمارات شمال ووسط وجنوب أمريكا لـ"مجموعة العليان"، وهي تعد من الأشخاص العرب القلائل الذين يشغلون عضوية مجالس الإدارة في شركات أميركية عامة.

أريج الوابل

الدكتورة أريج سليمان الوابل، هي باحث رئيس  (Principal Investigator) في مركز التميز البحثي لهندسة النظم المركبة المشترك بين معهد ماساتشوستس للتقنية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وباحثة في كلية الهندسة بمعمل أبحاث الابتكار الهندسي بمعهد ماساتشوستس للتقنية بالولايات المتحدة الأمريكية.

علما بأن الدكتورة أريج الوابل حاصلة على الدكتوراه في تخصص علوم الحاسب من جامعة سيتي لندن بالمملكة المتحدة ودرجتي الماجستير في علوم الحاسب والماجستير في هندسة البرمجيات والإدارة الهندسية من كلية الهندسة في جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، ولقد عملت كوكيلة لقسم هندسة البرمجيات في كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود وكوكيلة للشؤون الأكاديمية بجامعة الأمير سلطان ومنسقة للمجموعة البحثية لهندسة المعرفة وهندسة البرمجيات في جامعة الملك سعود في الفترة من عام 2010 إلى 2015م.

أماني الشاوي  

الدكتورة أماني الشاوي أحد الرواد الذين ساهموا في إنشاء المركز الوطني لتقنية أمن المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وذلك بنهاية عام 2014، وفي عام 2015 تولت منصب رئيسة برنامج تفعيل دور المرأة بالمدينة، وقبل ذلك تولت منصب مديرة قسم الأبحاث النسائي بالمركز الوطني لتقنية الاتصالات والإلكترونيات والضوئيات.

علما بأن الدكتورة أماني حاصلة على شهادة الدكتوراه في تقنية المعلومات من جامعة جورج مايسون وشهادة الماجستير في نظم المعلومات الحاسوبية من جامعة ميامي، وتولت قبل انضمامها للعمل في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية العديد من المناصب في جامعة الأمير سلطان منها أستاذ مساعد في قسم الحاسب الآلي ونظم المعلومات، منسقة برنامج التعليم التعاوني، ورئيسة مركز الأبحاث بالجامعة، كما لديها اهتمامات بحثية في مجالات عديدة منها أمن المعلومات، تقنيات التعليم والحوسبة السحابية.

نجلاء النبهان

الدكتورة نجلاء النبهان هي أستاذ مساعد في علوم الحاسب بجامعة الملك سعود، ولقد قدمت بالشراكة مع الدكتور سامي بن صالح الوكيل، اختراعها "آلية تعاونية لنقل حزم البيانات في شبكات الاستشعار اللاسلكية" والذي يعد اختراع ذو أهمية كبيرة لكشف التلوث الجوي والمائي وكشف الحرائق، ومراقبة الرعاية الصحية، وفحص سلامة الأبنية والمنشئات، كما يعد الابتكار مفيدا للباحثين والمختصين بالجامعات كنواة لأبحاث وحلول تقنية وتطبيقات عدة في مجال الاتصالات وقطاع الأعمال والشركات التقنية المتخصصة.

ولقد حصلت الدكتورة نجلاء النبهان، على الجائزة الكبرى في مسابقة (طموح ملك لمستقبل وطن) 2016 ، عن بحثها في مرحلة الماجستير في شبكات الاستشعار اللاسلكية والحاصل على براءة اختراع أمريكية، بإشراف الدكتور سامي بن صالح الوكيل.

فاطمة المتحمي

فازت باحثة الدكتوراه في مجال علوم الحاسب الآلى فاطمة بنت يحيى المتحمي، بوظيفة أكاديمية كمحاضرٍ لتدريس مرحلة الماجستير والبكالوريوس لعلوم الحاسب في جامعة قريفيث بولاية كوينزلاند بأستراليا، إذ نالت هذا المقعد للتدريس الأكاديمي بناء على كشف درجاتها واختيار الكلية لها، بعد حصولها على درجات كاملة في جميع المواد الدراسية البحثية.