"الصحة" تقدم ارشادات ونصائح للحجاج للتغلب على الإجهاد

وزارة الصحة السعودية

وزارة الصحة السعودية

قدمت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عدد من الإرشادات العامة للنظافة الشخصية للراغبين في أداء مناسك الحج وكيفية التغلب على الإجهاد لموسم حج هذا العام 1439هـ.

نصائح وزارة الصحة السعودية

ونشرت "الصحة" إنفوجرافيك توعوي على حسابها في تويتر ، وضحت فيه وقت غسيل اليدين، قبل الأكل وبعده، بعد الاستحمام ، بعد العطاس والسعال، وعند القدوم إلى مقر الإقامة.

كما نصحت وزارة الصحة السعودية حجاج بيت بضرورة اتخاذ عدد من الخطوات عند السعال والعطاس، وتتمثل في استخدام المناديل لتغطية الفم والأنف، رمي المناديل في سلة المهملات، واستخدام الذراع في حال عندم توفر المناديل.

كما دعت الوزارة إلى ضرورة الاهتمام بارتداء الملابس النظيفة لتجنب التسلخات، والعمل على تنظيف مقر الإقامة بشكل يومي، إلى جانب نظافة الفم والأسنان يوميا.

 

فعاليات توعوية

وتأتي هذه الأنشطة ضمن الفعاليات التوعوية التي تنفذها الصحة خلال موسم حج هذا العام 1439هـ، حيث أطلقت حملة توعوية تحت شعار #حج بصحة.

أسطول لخدمة الحجاج

وفي سياق متصل دشنت وزارة الصحة وضمن استعداداتها المكثفة لموسم الحج 1439 هـ الأسطول الميداني في المعيصم بمشعر منى، ويتضمن 180 سيارة إسعاف، ومستشفى ميداني .

وبينت "الصحة" أن الأسطول يتضمن 100 سيارة إسعاف صغيرة تعمل كوحدة عناية مركزة متحركة للتعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة في المشاعر المقدسة والحرم المكي، و تقوم بعملية النقل من المراكز الصحية بالمشاعر إلى المستشفيات, وتتمركز في " مسجد نمرة، وجبل الرحمة، والحرم المكي، وطرق المشاة بالمشاعر،و جسر الجمرات، وجميع الأماكن ذات الكثافة العالية، وطرق المشاة باتجاه الحرم، ومحطات القطار .