الهيئة العامة للغذاء والدواء تقدم نصائحها لسلامة الحجاج وصحتهم

يتعرض الكثير من الحجاج لبعض الأعراض الجانبية أثناء فترة الحج مثل التسمم الغذائي بسبب عدة عوامل ، لذا دعت هيئة الغذاء والدواء الحجاج الحذر منها وتفاديها للمحافظة على سلامة الحجاج .

نصائح الهيئة العامة للغذاء لسلامة الحجاج وصحتهم

أطلقت الهيئة العامة للغذاء مجموعة من الإرشادات لمساعدة الحجاج تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي وذلك بعدة لغات بهدف وصول المعلومات لجميع الحجاج وهي

●       الحرص على تناول الأطعمة من منشآت غذائية نظيفة .

●       التأكّد من تاريخ صلاحية الطعام والتي تدون عادة في علب الطعام والحرص على عدم تناول الأطعمة المكشوفة المجهولة المصدر من الباعة الجائلين.

●       ضرورة الابتعاد عن تناول اللحوم غير الناضجة، ومنتجات الحليب غير المبسترة، كذلك عدم تناول الأطعمة التي يشتبه في تغير خواصها من طعم أو لون أو شكل.

●       وتسهم الهيئة العامة للغذاء والدواء في ضمان سلامة ضيوف الرحمن وصحتهم، من خلال أداء دورها الرقابي والإشرافي، فضلاً عن الاهتمام بالجوانب التوعوية.

كما قدمت الهيئة نصائحها للحجاج الذين يستخدمون الأدوية خلال رحلة الحج وذلك من خلال

●       حفظ الأدوية في عبواتها الأصلية بعيداً عن أشعة الشمس

●       عدم التوقف عن أخذ الدواء إلا بعد انتهاء مدة العلاج حسب توجيهات الطبيب.

●       في حال نسيان جرعة دواء فلا بأس من تناولها في أقرب وقت ممكن، ولكن عند اقتراب موعد الجرعة الثانية يُكتفى بتناول جرعة واحدة فقط.

●       الحذر من تناول دواء لحاج آخر حتى لو تشابهت الأعراض.

كما نصحت الهيئة الحجاج بشرب المياه المعبأة ، وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون، بشكل دوري ، وحثت الهيئة حجاج بيت الله الحرام الالتزام والتقيد بالتعليمات التي تخص الأغذية والأدوية، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.