الغذاء والدوء تحذر من التناول المفرط لمضادات الالتهاب

وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية تحذيرا للمواطنين السعوديين من المخاطر التي تنطوي على إستخدام مضادات الالتهاب.

الحفاظ على صحة المواطنين

وأشارت هيئة الغذاء والدواء في تغريدة لها من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أن الاستخدام العشوائي لمضادات الالتهاب يضر بصحة المريض.

ونصحت هيئة الدواء السعودية المواطنين الذين يتناولون أدوية مضادات الإلتهاب بضرورة مراجعة الطبيب قبل استخدام تلك الأدوية.

خطورة مضادات الالتهاب

وأشارت الهيئة السعودية من خلال صفحتها الرسمية إلى أن استخدام مضادات الالتهاب غير الاسترويدية (عدا الإسبرين) يزيد خطورة النوبات أو السكتات القلبية لدى المصابين بأمراض الأوعية الدموية القلبية خصوصًا لمن تعرض لنوبات قلبية مؤخرًا أو خضع لجراحة قلبية أو تعرض لسكتة قلبية.

وأضافت هيئة الغذاء والدوء السعودية:إن تلك الأدوية تستخدم لتخفيف الألم المؤقت والالتهابات وبعض الأمراض المزمنة، وتزداد احتمالية أن تسبب  نزيفا في الجهاز الهضمي خاصة عند الاستخدام اليومي المنتظم، أو التدخين أو للأشخاص الأكبر من 60 سنة، أو شرب الكحول أو من لديهم تاريخ مع قرحة المعدة، ومن لديه مرض متقدم بالكبد أو من يستخدمون أدوية تزيد خطر الإصابة بقرحة المعدة مثل مضادات التخثر ومشتقات الكورتيزون.

ووجهت الهيئة السعودية المواطنين بضرورة إخبار الطبيب أو الصيدلي بالتاريخ الطبي وكذلك القيام بتناول أقل جرعة فعالة بأقصر فترة ممكنة وعند الاستخدام لمدة 10 أيام فأكثر يجب مراجعة الطبيب.