5 سعوديات بارزات عالميا في العلوم الطبية والبحوث

حياة سندي

حياة سندي

سميرة اسلام

سميرة اسلام

الدكتورة والباحثة السعودية غادة المطيري

الدكتورة والباحثة السعودية غادة المطيري

الدكتورة والباحثة السعودية حياة سندي

الدكتورة والباحثة السعودية حياة سندي

الدكتورة سهاد الكِندي

الدكتورة سهاد الكِندي

الدكتورة غادة المطيري

الدكتورة غادة المطيري

الدكتورة سميرة اسلام

الدكتورة سميرة اسلام

نجحت الكثير من الباحثات السعوديات في إثبات براعتهن وتفوقهن العلمي عالميا في مجالات العلوم الطبية والبحوث، واحرزن تقديرات علمية عالمية فريدة من نوعها، وفي إطار ذلك اخترنا لكم 5 سعوديات يعتبرن من أبرز الأسماء اللامعة في مجالات متنوعة من العلوم الطبية والبحوث.  

غادة المطيري

تعد العالمة السعودية الدكتورة غادة المطلق المطيري، من أبرز المخترعات والباحثات السعوديات على مستوى العالم، وهي أستاذ الكيمياء الصيدلية، وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو، والمدير العام لمركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، ويتركز عملها على الطب النانوي، وتقنية النانو، والكيمياء والعلوم البوليمرية.

نالت الدكتورة غادة المطيري جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية "إتش.أي.إن"، وهي جائزة تحظى بتغطية متميزة في الأوساط العلمية الدولية، وتُمنح لأفضل مشروع بحثي من بين عشرة آلاف باحثة وباحث، وحصلت على العديد من الجوائز مثل جائزة الابتكارات الجديدة لمدير المعاهد الوطنية للصحة في عام 2009، لعملها على "استراتيجيات الاستجابة المضخمة كيميائيًّا للعلوم الطبية".

حياة سندي

الدكتورة حياة سندي هي أول عالمة سعودية تشغل منصب سفير النوايا الحسنة للعلوم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، كما تم توجيه الدعوة لها للانضمام إلى المجلس الأستشاري العلمي الخاص بالأمين العام للأمم المتحدة، والذي يضم 26 من أفضل الخبراء على صعيد العالم لتقديم الاستشارات إلى الأمين العام بمجال العلوم بهدف تضمين أحدث الاكتشافات العلمية في النقاشات السياسية وعلى أعلى المستويات.

نالت الدكتورة سندي جائزة الأعمال العربية لمنطقة الشرق الأوسط فئة أفضل المساهمات في الطب لعام 2013، والتي توصف بأنها الأفضل بين الجوائز بالمنطقة وتهدف إلى إلقاء الضوء على أبرز الانجازات في مجال الأعمال والطب والتقنية والشخصيات القيادية، حيث جاء اختيارها للحصول على الجائزة تثميناً لمساهماتها وإنجازاتها المتميزة في مجال العلوم والطب والتكنولوجيا فضلاً عن دورها الريادي في تعزيز وتشجيع ثقافة الإبداع في المنطقة، خاصة بين جيل الشباب.

سميرة اسلام

تعد الدكتورة سميرة اسلام من أهم العالمات السعوديات، وهي أول سعودية تحصل على درجة الأستاذيّة في علم الأدوية، وقد قدّمتْ لكلية طب سانت ماري في جامعة لندن، بحثًا في مجال التصنيف الجيني للمجتمع السعودي، ويُعتبر الأول من نوعه في المراجع العلمية المتخصصة.

حصلت الدكتورة سميرة اسلام على درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم الصيدلية، وتعمل رئيسة لوحدة قياس ومراقبة الأدوية بمركز الملك فهد للبحوث الطبية، وعميدة مؤسسة لكلية عفت الأهلية للبنات، واستحدثت كلية العلوم للطالبات بمنشآت كلية الطب، وعكفت على تطويرها حتى أصبحت كلية مستقلّة بالجامعة.

سهاد الكندي

تميزت الكيميائية السعودية الدكتورة سهاد باحجري الكِندي في تخصصها، وهي اول امرأة سعودية تحصل على جائزة دولية من العاصمة البريطانية لندن، فهي لها انجازات متعددة في مجال البحث الكيميائي في داخل المملكة وخارجها، وحصلت على الجائزة الدولية لافضل ملخص بحثي مشترك مع الجامعة الملكية King College ، العريقة بلندن، وتم اختيار هذا البحث ليعرض في المؤتمر العالمي للصحة والتغذية في بريطانيا حيث كانت الكيميائية السعودية الكندي هي المرأة العربية الوحيدة في هذا المؤتمر من بين خمسين شخصية عالمية مؤثرة في هذا المجال البحثي .

ماجدة أبو راس

الدكتورة ماجدة محمد أبو راس هي أول سعودية متخصصة في معالجة تلوث البترول في التربة، كما تم إختيارها لتكون أول عربية ضمن فريق وكالة ناسا العلمي لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية.

حصلت الدكتورة أبو راس على دكتوراه في التقنية الحيويَّة للملوثات من جامعة سري البريطانية، وعملت أستاذة مشاركة في جامعة الملك عبدالعزيز قسم التقنية الحيوية، وعضو مجلس إدارة ونائب مدير تنفيذي بجمعيَّة البيئة السعودية، ومديرة برنامج المرأة العربية والأوروبية لتطوير البيئة بالمنظمة العربية الأوروبية للبيئة ومقرها سويسرا، وعضوة شرف في المنظمة الفدرالية الدولية لسيدات الأعمال وصاحبات المهن المتميزات التي مقرها نيويورك، وقد منحت العضوية لندرة التخصص الذي تحتله.